جولة عطاءات جديدة للطاقة بالجزائر

A general view of Tiguentourine Gas Plant in In Amenas, 1600 km (994 miles) southeast of Algiers, October 2, 2013. Blast charred walls have been repainted and bullet holes plastered over at the In Amenas gas plant, as Algeria tries to tempt foreign oil workers back to the Sahara, after the January 16, 2013 attack by Islamist militants. Picture taken October 2, 2013. To match ALGERIA-AMENAS/ REUTERS/Louafi Larbi (ALGERIA - Tags: ENERGY BUSINESS)
حققت الجزائر اكتشافات واعدة من بين ما يزيد على 30 اكتشافا العام الماضي (رويترز)

قال مسؤول كبير في قطاع الطاقة في الجزائر إن أكثر من 50 شركة تشارك في المراحل المبكرة من جولة عطاءات جديدة للطاقة.

وتتطلع الجزائر -أكبر منتج للغاز في أفريقيا والبلد الذي يزود أوروبا بخمس احتياجاتها من الغاز- إلى الشركات الأجنبية للتنقيب عن النفط لتوقيع اتفاقات، بهدف تعويض أثر تباطؤ إنتاج الخام والغاز بعد جولة مخيبة للآمال في 2011.

وزيادة الإنتاج أمر حيوي للحكومة التي تعتمد بصورة كبيرة على إيرادات صادرات الطاقة كمصدر للدخل الحكومي ولتمويل البرامج الاجتماعية ودعم أسعار الغذاء والوقود، وهو ما ساعدها في المحافظة على الاستقرار وسط أوقات عصيبة لجيرانها.

ومنحت الجزائر في جولة العطاءات السابقة في 2011 عقدين فقط -بعدما تلقت عشرة عروض- أحدهما لشركة سيبسا الإسبانية والثاني لشركة الطاقة الوطنية الجزائرية سوناطراك.

بناء على تقييمات أولية فإن الموارد القابلة للاستخراج في الجزائر ربما تصل إلى 30 تريليون متر مكعب من الغاز، وعشرة مليارات برميل من النفط

وتلك نتيجة مخيبة للآمال بالنسبة للجزائر التي تستخرج معظم إنتاجها من الطاقة من حقول قديمة وتحتاج إلى استثمارات أجنبية لتطوير احتياطيات جديدة.

ومضت الحكومة قدما منذ ذلك الحين في إعداد قانون جديد للنفط والغاز في 2013، وتأمل في أن يحدِث أثرا ويمنح حوافز ضريبية وتعاقدية ومزايا للاستثمارات غير التقليدية في الطاقة.

عطاءات 2014
وتطرح الجزائر 31 حقلا في جولة العطاءات لعام 2014 مع بعض مناطق الغاز الصخري التي تعد من أكبر الاحتياطيات غير المستغلة في العالم.

وقالت الجزائر إنها حققت بعض الاكتشافات الواعدة من بين ما يزيد على 30 اكتشافا العام الماضي.

وبالنسبة لإنتاج الجزائر، قال رئيس الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات علي بطاطا إن إجمالي الإنتاج لعام 2013 سيبلغ 192 مليون طن من المكافئ النفطي، منها 121 مليون طن مكافئ من الغاز الطبيعي و54.5 مليون طن مكافئ من النفط الخام و9.5 ملايين طن مكافئ من المكثفات.

وقال بطاطا "بدأنا للتو تقييم موارد النفط والغاز غير التقليدية". وأظهرت المناطق التي شملتها عمليات التقييم بالفعل إمكانات كبيرة للهيدروكربون غير التقليدي سواء من السوائل أو الغاز.

وأضاف أنه بناء على تلك التقييمات الأولية فإن الموارد القابلة للاستخراج في الجزائر ربما تصل إلى 30 تريليون متر مكعب من الغاز، وعشرة مليارات برميل من النفط.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

A picture taken 13 September 2006 shows an oil tanker supplied with oil at the main oil port in Bijaya City some 210km east of Algiers. The 50 billion dollar 2005 oil revenue

تتوقع شركة سوناطراك للطاقة المملوكة للحكومة الجزائرية أن تقفز إيرادات صادراتها من النفط والغاز هذا العام إلى 57 مليار دولار من 43 مليارا في 2009، وبالمقارنة مع 76 مليارا في 2008.

Published On 29/12/2010
استطاعت الجزائر خلال سنوات قليلة من تسديد معظم ديونها بفضل زيادة عائداتها من ثروة النفط والغاز

انطلقت في الجزائر أعمال إنجاز مصفاة نفط جديدة بطاقة إنتاج تبلغ خمسة ملايين طن سنويا بتكلفة تربو على 2.8 مليار دولار. وأشرف وزير الطاقة يوسف يوسفي على عملية بدء إنجاز مصفاة النفط جديدة بولاية بسكرة (500 كلم جنوب شرق العاصمة).

Published On 16/9/2012
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة