شركة كهرباء إسرائيل تقاضي شركة فلسطينية

شركة كهرباء إسرائيل تبيع الكهرباء لشركة كهرباء محافظة القدس وللسلطة (الجزيرة-أرشيف)
شركة كهرباء إسرائيل تبيع الكهرباء لشركة كهرباء محافظة القدس وللسلطة (الجزيرة-أرشيف)

رفعت شركة كهرباء إسرائيل دعوى قضائية في محاكمة بالقدس المحتلة ضد شركة محافظة القدس للمطالبة بسداد فواتير غير مدفوعة تبلغ قيمتها 153 مليون دولار، وذلك بعد انهيار المفاوضات بين الجانبين لتسوية الديون حسب ما ذكره مسؤولون اليوم.

وتشتري شركة كهرباء محافظة القدس -وهي شركة خاصة- الكهرباء من إسرائيل لتزود بها مناطق القدس الشرقية ومدن الضفة الغربية. وأوضحت الشركة الإسرائيلية أنها قررت التوجه إلى القضاء بعد فشل "اتصالاتها المكثفة" مع الشركة الفلسطينية ومسؤولين فلسطينيين. وذكر رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية عمر كتانة أن الجانب الفلسطيني لم يتسلم أي تبليغ رسمي حتى الآن بهذه الدعوى.

وتزود الشركة الإسرائيلية بالكهرباء كلا من شركة كهرباء محافظة القدس والسلطة الفلسطينية التي تقوم بتوزيعها إلى باقي الضفة الغربية وقطاع غزة. وتدين السلطة الفلسطينية أيضاً بأموال للشركة الإسرائيلية.

تراكم الديون
وقد تراكمت مستحقات كهرباء إسرائيل على كل من السلطة والشركة الفلسطينية بسبب عجزهما عن جمع مستحقات استهلاك الكهرباء من العملاء. وذكر مصدر مطلع أن قيمة الديون المستحقة على السلطة وشركة كهرباء محافظة القدس تبلغ حاليا 1.5 مليار شيكل (434 مليون دولار)، ثلثاها على شركة الكهرباء التي طالبتها الشركة الإسرائيلية في الدعوى بنصف المبلغ المستحق عليها.

وتعمد وزارة المالية الإسرائيلية إلى خصم الديون المستحقة على السلطة لفائدة شركة كهرباء إسرائيل من عائدات الضرائب الشهرية التي تجمعها بالنيابة عن الجانب الفلسطيني، غير أن تل أبيب لا تتوفر على آلية لاقتطاع الأموال فيما يخص الشركة الفلسطينية.

ويضيف المصدر السابق أن قطع الكهرباء عن الشركة غير ممكن من الناحية السياسية، مشيرا إلى أن المفاوضات بين الشركتين حول الديون المستحقة كانت قائمة قبل أن تتوقف آخر الشهر الماضي بعد توقيع اتفاق المصالحة بين منظمة التحرير الفلسطينية وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وهي المصالحة التي أغضبت تل أبيب وفرضت على إثرها عقوبات على السلطة.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

حذر المدير العام لشركة كهرباء القدس هشام العمري من وضع مظلم للشركة بسبب الديون المتراكمة عليها. وقال إن حال شركة كهرباء محافظة القدس لا يبشر بالخير، متهما تل أبيب بمحاولة إغراق الشركة بالديون بعد فشلها في السيطرة عليها سياسيا.

دشنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية الثلاثاء محطة أريحا لتوليد الكهرباء بالاعتماد على الطاقة الشمسية. ويعد مشروع المحطة الذي بلغت تكلفته أكثر من 6.5 ملايين دولار بدعم من مؤسسة التعاون والتنمية اليابانية (جايكا)، الأول من نوعه في الأراضي الفلسطينية.

أعلن نائب رئيس سلطة الطاقة بغزة معاودة محطة توليد الكهرباء نشاطها تدريجيا بعد توقف استمر ثلاثة أيام بسبب نفاد الوقود، وأضاف أن استئناف المحطة نشاطها جاء بعد توفير إمدادات وقود عقب إعادة فتح معبر كرم أبو سالم صباح اليوم.

شكل اتفاق غاز قيمته مليار دولار وقع أوائل الشهر الجاري بين شركة فلسطينية للكهرباء وشركة طاقة إسرائيلية انتصارا نادرا للقطاع الخاص، غير أنه قد يحتاج لدعم من السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية لكي يكلل بالنجاح.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة