مساعدات بترولية شهرية من السعودية لمصر

أسعار الطاقة في مصر هي من أقل الأسعار في العالم بسبب الدعم الحكومي (رويترز)
أسعار الطاقة في مصر هي من أقل الأسعار في العالم بسبب الدعم الحكومي (رويترز)

قال رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول طارق الملا إن مصر ستحصل على مساعدات بترولية شهرية من السعودية تتراوح قيمتها بين 650 و700 مليون دولار حتى أغسطس/آب المقبل.

وأوضح الملا "مساعدات السعودية البترولية لمصر ستبلغ أكثر من ثلاثة مليارات دولار من أبريل/نيسان وحتى نهاية أغسطس/آب".

وكان مصدر مسؤول في وزارة البترول قال الأسبوع الماضي إن المساعدات البترولية من دول الخليج لبلاده بلغت قيمتها 2.5 مليار دولار منذ أول يناير/كانون الثاني وحتى نهاية أبريل/نيسان, قدمت خلالها الإمارات مساعدات بملياري دولار منذ بداية العام، والسعودية 500 مليون دولار.

وتواجه مصر أسوأ أزمات الطاقة منذ سنوات وتسعى للحصول على إمدادات وقود كافية لاستهلاك الصيف لتجنب اندلاع غضب شعبي جراء انقطاع الكهرباء في بلد يبلغ استخدام مكيفات الهواء فيه ذروته بين مايو/أيار وأغسطس/آب.

يشار إلى أن أسعار الطاقة في مصر هي من أقل الأسعار في العالم، إذ تنفق الحكومة -التي تواجه نقصا في السيولة- أكثر من خمس الميزانية على دعم الطاقة.

ورغم أن الحكومات المتعاقبة دعت إلى إصلاح الدعم فإن أيا منها لم يجرؤ على تطبيق زيادات كبيرة في الأسعار خشية إثارة احتجاجات شعبية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

يبحث وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم اتخاذ موقف موحد لقطع برامج المساعدات الاقتصادية والعسكرية لمصر بسبب استخدام حكومة الانقلاب العنف ضد المتظاهرين المطالبين بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي.

تناولت صحف أميركية بالنقد والتحليل الأزمة التي تعصف بمصر، وخاصة ما يتعلق بالقرار الأميركي بخفض المساعدات للجيش المصري، وقالت إحداها إن الخطوة الأميركية تشكل تحذيرا لجنرالات مصر، وقالت أخرى إن الموقف الأميركي قد لا يغير نهج الجنرالات المصريين ولكنه قد يلفت انتباههم.

قال صندوق النقد الدولي إنه لا يزال مستعدا لتقديم المساعدات لمصر إذا طلبت ذلك. وناقش الطرفان منذ أكثر من عامين بشكل متقطع إمكانية حصول مصر على قرض من الصندوق بقيمة 4.8 مليارات دولار لكن لم يتوصلا إلى اتفاق نهائي.

قالت وزارة البترول المصرية اليوم السبت إنها تتوقع تدفق استثمارات جديدة من الشركات العالمية من أجل مزيد من أنشطة البحث والتنقيب في سبع من المناطق الواعدة بصعيد مصر.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة