باركليز يسعى لتقليص نشاطه بالسعودية

(FILES) File picture dated 11 February 2014 of a Barclays bank branch in London. Barclays announced 08 May 2014 it will cut up to 14,000 jobs this year, while its investment bank will shed 7,000 jobs by 2016. EPA/ANDY RAIN *** Local Caption *** 51224336
بنك بركليز ينفذ منذ أشهر عملية إعادة هيكلة لأنشطته في بريطانيا والعالم عموما (الأوروبية)

قالت هيئة السوق المالية السعودية اليوم إن فرع بنك باركليز البريطاني في المملكة تقدم إليها بطلب لإلغاء الترخيص الممنوح له للعمل في نشاط الأوراق المالية، وأضافت الهيئة -التي تشرف على تنظيم وتطوير السوق المالية السعودية- أن باركليز سيستمر في العمل مع الهيئة إلى حين الانتهاء من الإجراءات اللازمة المتعلقة بطلبه.

وكان مجلس هيئة السوق المالية وافق على منح ترخيص باركليز السعودية في أغسطس/آب 2009 لمزاولة أنشطة التعامل بصفة وكيل والتعهد بالتغطية والإدارة والترتيب وتقديم المشورة والحفظ في أعمال الأوراق المالية، حسب ما يذكره الموقع الإلكتروني للهيئة.

مجلس هيئة السوق المالية في السعودية منح في 2009 ترخيصاً لباركليز بمزاولة أنشطة في قطاع الأوراق المالية

ويأتي هذا الطلب بعد إعلان البنك البريطاني الخميس الماضي عن خطة لحذف 19 ألف وظيفة في السنوات الثلاث المقبلة، وإنشاء بنك للاستثمارات الخاسرة، وذلك ضمن مراجعة إستراتيجية وعملية إعادة هيكلة لأنشطته في بريطانيا والعالم ومن ضمنها منطقة الشرق الأوسط، والهدف هو خفض الإنفاق، بعدما سجل البنك هبوطا في أرباحه في الربع الأول من العام بنسبة 5%.

تراجع النشاط
وقد شهد نشاط البنك المالي تراجعا إثر تشديد القوانين والتشريعات المنظمة للأسواق المالية العالمية في أعقاب الأزمة المالية العالمية، وأيضا بسبب أجواء الشك لدى المستثمرين، وقد غادر باركليز العديد من المسؤولين البارزين في الفترة الماضية، إضافة إلى خلاف نشب مع حملة أسهم البنك حول العلاوات التي تمنح لكبار مسؤولي المؤسسة.

وكانت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية نقلت في فبراير/شباط الماضي عن الرئيس التنفيذي للبنك أنطوني جينكينز قوله "نضطر في بعض الأحيان إلى بحث قرارات صعبة، ولكن لدي ثقة في أن القرار الذي اتخذناه سيكون في مصلحة مساهمينا على المدى الطويل، وأتفهم أن بعض الناس سيعتقدون أنه قرار خاطئ"، وأضاف حينها أن 220 مديرا عاما وستمائة مدير سيتركون البنك خلال الأشهر الستة القادمة للمساهمة في خفض النفقات.

المصدر : رويترز + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

(FILES) File picture dated 11 February 2014 of a Barclays bank branch in London. Barclays announced 08 May 2014 it will cut up to 14,000 jobs this year, while its investment bank will shed 7,000 jobs by 2016. EPA/ANDY RAIN *** Local Caption *** 51224336

أعلن بنك باركليز البريطاني عزمه الاستغناء عن حوالي 19 ألف وظيفة في السنوات الثلاث القادمة وإنشاء بنك للاستثمارات الخاسرة، في إطار مراجعة إستراتيجية خفض الإنفاق بعد إعلانه عن هبوط أرباحه.

Published On 8/5/2014
epa03285473 The headquarters of Barclays bank in Canary Wharf in London,

قال بنك باركليز البريطاني إنه يعتزم إلغاء 3700 وظيفة على الأقل وتقليص أنشطته المصرفية الاستثمارية في إطار خطة إعادة هيكلة أطلقها الرئيس التنفيذي الجديد اليوم لخفض التكلفة السنوية بمقدار 1.7 مليار جنيه إسترليني (2.7 مليار دولار)، وتحسين معايير العمل.

Published On 12/2/2013
epa03285473 The headquarters of Barclays bank in Canary Wharf in London,

باع الشيخ منصور بن زايد آل نهيان حصته الكاملة في بنك باركليز والبالغة 7%، بعد أن ساهم في إنقاذه من الانهيار في ذروة الأزمة المالية من خلال ضخ 3.5 مليارات جنيه إسترليني (5.3 مليارات دولار) في رأسماله.

Published On 20/7/2013
AA982 - London, Greater London, UNITED KINGDOM : A man walks past a branch of Barclays bank in central London, on July 3, 2012. Barclays on Tuesday said that its chief operating officer Jerry del Missier had become the latest high-profile executive to resign over a rate rigging scandal at the British banking giant. The move came hours after Bob Diamond announced he was stepping down over an interbank loan rate scandal. Agius had announced he would quit on Monday. AFP PHOTO / CARL COURT

هبطت الأرباح الصافية لبنك باركليز البريطاني خلال النصف الأول من العام بنحو 109 ملايين دولار بفعل تكاليف استثنائية كبيرة، وجدد اعتذاره عن فضيحة التلاعب بأسعار الفائدة بين البنوك والتي هزت الثقة بإحدى أكبر المجموعات البنكية في العالم.

Published On 27/7/2012
المزيد من أسواق مالية
الأكثر قراءة