شركة قطرية تستحوذ على هريتدج أويل البريطانية

الشيخ حمد بن جاسم ساهم في جعل صندوق الاستثمار القطري واحدا من أكثر المستثمرين المرغوبين في العالم (الأوروبية)
الشيخ حمد بن جاسم ساهم في جعل صندوق الاستثمار القطري واحدا من أكثر المستثمرين المرغوبين في العالم (الأوروبية)

وافقت شركة هريتدج أويل البريطانية على عرض استحواذ بقيمة 924 مليون جنيه إسترليني (1.6 مليار دولار) قدمه صندوق يملكه الرئيس التنفيذي السابق لجهاز قطر للاستثمار (الصندوق السيادي) الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني.

وقالت هريتدج أويل التي يتركز إنتاجها الرئيسي في نيجيريا إنها توصي بقبول عرض نقدي قيمته 320 بنساً للسهم، ويتضمن علاوة سعرية نسبتها 25% عن سعر الإغلاق في اليوم السابق للإعلان عن العرض. وأوضحت أن العرض قدمته شركة المرقاب كابيتال، وهي صندوق استثمار خاص تابع للشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني وعائلته.

هريتدج أويل التي يتركز إنتاجها الرئيسي في نيجيريا، قالت إن عرض الاستحواذ قدمته المرقاب كابيتال، وهي صندوق استثمار خاص تابع للشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني وعائلته

وقد شهد سهم هريتدج ارتفاعا بلغ 22% إلى 312.4 بنسا بحلول الساعة 8:56 بتوقيت غرينتش، بعد أن صعد نحو 50% على مدى الأشهر الاثني عشر السابقة قبل فتح السوق اليوم الأربعاء.

بانتظار الموافقة
وقال محللون إن هذه الصفقة -التي لا تزال تنتظر موافقة حملة الأسهم- لها مردود إيجابي على قطاع الاستكشاف والإنتاج النفطي.

وقالت وكالة رويترز للأنباء إن الشيخ حمد الذي كان يتولى منصب الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار حتى العام الماضي، يعتبر صاحب الفضل في جعل صندوق الثروة السيادي القطري واحدا من أكثر المستثمرين المرغوبين في العالم، إذ رفع أسهم شركات قيادية وعلامات تجارية فاخرة وعقارات راقية.

وقد أبرم مؤسس هريتدج أويل وأكبر المساهمين فيها أنتوني باكنغهام الذي يملك حصة نسبتها 34% في الشركة المدرجة على مؤشر فايننشال تايمز 250، اتفاقا مع المرقاب كابيتال للاحتفاظ بحصة نسبتها 20% في الشركة البريطانية لمدة خمس سنوات.

إنتاج ومحفظة
وتنظر المرقاب كابيتال باهتمام للاستفادة من الإنتاج النفطي المتنامي لهريتدج في نيجيريا، ومحفظتها الخاصة بعمليات الاستكشاف التي تضم مناطق في تنزانيا وبابوا غينيا الجديدة.

وقد ضخت هريتدج -التي تتخذ من جيرزي ببريطانيا مقرا لها- استثمارات في حقل نفط نيجيري كان مملوكا لشركة النفط الكبرى شل في صفقة قيمتها 850 مليون دولار أبرمت عام 2012، بينما باعت حقل غاز اكتشفته في كردستان العراق. وكانت الشركة باعت في السابق حقول نفط اكتشفتها في أوغندا.

المصدر : رويترز + فايننشال تايمز + وول ستريت جورنال

حول هذه القصة

قال الرئيس التنفيذي لشركة توتال الفرنسية إن جهاز قطر للاستثمار اشترى 3% من رأسمال توتال، ولم يحدد مسؤول الشركة تاريخ وقيمة الصفقة الاستثمارية. وتعد هذه المرة الأولى التي تؤكد فيها توتال اقتناء قطر حصة في رأسمالها.

21/4/2012

أكدت متحدثة باسم شركة شل أن قطر اشترت حصة بالشركة غير أنها امتنعت عن تحديد حجمها، ويجري الحديث عن نسبة تتراوح بين 3% إلى 5%، وامتنعت شركة إيني النفطية الإيطالية عن التعليق على وجود مفاوضات ليشتري جهاز قطر للاستثمار حصة فيها.

11/5/2012

قال وزير الاستثمار اليوناني هاريس بامبوكيس إنه يجري محادثات مع قطر بشأن استثمار محتمل يتراوح بين خمسة مليارات وسبعة مليارات يورو (بين 6.8 و9.5 مليارات دولار) في مشروع تطوير موقع مهم في العاصمة أثينا.

23/1/2011

وافقت قطر على استثمار مليار يورو في شركات إيطالية، وقد وقعت الدوحة وروما أمس على اتفاق لتأسيس صندوق استثماري مشترك برأس مال أولي قدره 300 مليون يورو مهمته ضخ استثمارات في قطاعات مختلفة في إيطاليا.

20/11/2012
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة