تشغيل مطار الدوحة الجديد آخر الشهر المقبل

قطر تفتتح مطار حمد الدولي جزئيا نهاية الشهر الجاري (الجزيرة)
قطر تفتتح مطار حمد الدولي جزئيا نهاية الشهر الجاري (الجزيرة)

حددت الهيئة العامة للطيران المدني في قطر الـ27 من مايو/أيار المقبل موعدا لانتقال جميع شركات الطيران إلى مطار حمد الدولي.

وكان مطار حمد -الذي كلف بناؤه نحو 15.5 مليار دولار- تم الانتهاء منه عام 2009، إلا أن أسبابا فنية حالت دون افتتاحه لأول مرة في ديسمبر/كانون الأول 2011. ومن المقرر افتتاح المطار جزئيا نهاية الشهر الجاري لعدد من شركات الطيران الاقتصادية.

وسبق لرئيس لجنة تسيير المطار الجديد عبد العزيز النعيمي أن صرح في يناير/كانون الثاني الماضي بأن هذه المنشأة الجديدة ليست مجرد مطار، وإنما مدينة متكاملة تمتد على مساحة 29 كيلومترا مربعا، 60% منها مردوم.

‪النعيمي: المطار سيكون مدينة متكاملة مساحتها 29 كيلومترا مربعا‬ (الجزيرة-أرشيف)

وكانت السلطات القطرية أرجعت تأجيل افتتاح المطار في أبريل/نيسان الماضي إلى نقص في معايير السلامة، غير أن النعيمي أوضح أن أعمال تهيئة صالات المطار وأشغال توسعة أخرى أجريتا في المراحل الأخيرة هي التي كانت وراء التأجيل.

تفاصيل المطار

ويتوافر المطار الجديد على مدرجين للطائرات، أحدهما بطول 4850 مترا، والآخر بنحو 4250 مترا، وتبلغ القدرة الاستيعابية للمطار ثلاثين مليون مسافر سنويا، وتأمل السلطات في أن تزيد هذه القدرة إلى قرابة خمسين مليون مسافر بحلول عام 2020.

يشار إلى أن قطر تخطط لإنفاق قرابة 205 مليارات دولار على مشروعات للبنية التحتية في الفترة ما بين 2013 و2018 حسب بنك قطر الوطني، وقد أقرت الدوحة زيادة الإنفاق في موازنة 2013-2014 بنسبة 18% تقريبا ليفوق 57 مليار دولار.

وتشمل المشروعات مجالات البنية التحتية والنقل والكهرباء والمياه والإسكان، ومنها مشروع معبر شرق بتكلفة نحو 12 مليار دولار، والذي سيربط بين مطار حمد الدولي الجديد والحي الثقافي كتارا ومنطقة الأعمال بالخليج الغربي.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

قال رئيس لجنة تسيير مطار حمد الدولي الجديد اليوم إن افتتاح المطار القطري الذي كلف نحو 16 مليار دولار سيتم بالربع الثاني من العام الجاري، وكان قد تأجل افتتاحه عدة مرات منذ أواخر 2012.

أكدت الهيئة العامة للطيران المدني في قطر أن "مطار حمد الدولي" الجديد سيستقبل أولى رحلات الطيران في الأول من أبريل/نيسان المقبل، بينما ستدشن إجراءات عمليات الشحن المستوردة والمصدرة في مارس/آذار المقبل. وستشمل المرحلة الأولى من الافتتاح استخدام 12 شركة طيران للمطار.

أعلن عن تأجيل موعد افتتاح مطار حمد الدولي الجديد في قطر إلى موعد آخر يحدد خلال الأيام القليلة القادمة بسبب عدم مطابقة معايير سلامة جديدة وضعتها السلطات المختصة.

دشنت الخطوط الجوية القطرية اليوم الخميس رحلاتها إلى بغداد، حيث حطت طائرة تابعة لها بمطار بغداد الدولي في أول رحلة من نوعها بين الدوحة والعاصمة العراقية منذ 22 عاما.

المزيد من استثمار
الأكثر قراءة