أفريقيا ضحية فصل عنصري بمجال الطاقة

كيم: يعادل استهلاك الطاقة من قبل مليار شخص بأفريقيا ما تقدمه بلجيكا لسكانها الأحد عشر مليونا (رويترز)
كيم: يعادل استهلاك الطاقة من قبل مليار شخص بأفريقيا ما تقدمه بلجيكا لسكانها الأحد عشر مليونا (رويترز)

قال رئيس البنك الدولي إن القارة الأفريقية ضحية "نوع من أنواع الفصل العنصري في مجال الطاقة" الذي يحرم سكانها من الوصول الشامل إلى التيار الكهربائي الذي تتمتع به شعوب دول الشمال.

وأضاف جيم يونغ كيم في كلمة في واشنطن "اليوم يعادل استهلاك الطاقة من قبل مليار شخص يعيشون في كافة أرجاء القارة الأفريقية ما تقدمه بلجيكا لسكانها الأحد عشر مليونا"، موضحا أن ذلك "أحد أنواع الفصل العنصري في مجال الطاقة".

وبحسب تقرير للبنك الدولي نشر في 2013، فإن 1.2 مليار شخص يعيشون من دون كهرباء في العالم.

وفي محاولة لتقليص هذه الفجوة، دافع كيم عن مشروع كبير لبناء محطة توليد كهرباء في جمهورية الكونغو الديمقراطية تقدر كلفتها الإجمالية بحوالي 12 مليار دولار.

وقد يساهم هذا المشروع الذي أطلق عليه "إنغا 3" في ولادة أكبر محطة لتوليد الكهرباء بواسطة المياه في العالم بطاقة إجمالية تبلغ 40 غيغاواطا، كما قال كيم. لكنه استطرد "ما من شك أن ذلك سيكون صعبا، فهناك الكثير من عدم الاستقرار في المنطقة".

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

طالب وزراء الاقتصاد بالاتحاد الأفريقي بإلغاء ديون جميع دول القارة، وزيادة المساعدات المقدمة من المانحين لمواكبة الإصلاحات الهادفة لربط الدول الأفريقية باقتصاد العولمة. ودعوا الأغنياء إلى وقف دعم الصادرات الزراعية، متعهدين بإزالة العوائق التجارية البينية.

24/11/2006

اعتبر صندوق النقد الدولي وضع الاقتصاد العالمي وشطب الديون وتقدم الإصلاحات الهيكلية عوامل مواتية توفر فرصة نادرة لأفريقيا لتسريع وتيرة نموها الاقتصادي. ولكن منتقدي المؤسسات المالية الدولية يقولون إن شروط شطب الديون قد تعمق مشكلة الفقر.

10/11/2006

أعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الجمعة بدء خطة طموحة تنعش الاقتصاد الأفريقي وتقضي على الفقر والصراعات والمرض وتتطلب مليارات الدولارات من المساعدات الإضافية سنويا.

11/3/2005

خفض البنك الدولي تقديراته لنمو الاقتصاد بالقارة الأفريقية إلى 1.7% في المتوسط هذا العام مقارنة بالعام الماضي. وكان التقدير السابق لنمو الاقتصاد الأفريقي خلال العام الجاري هو 3.5%، وعزا البنك تخفيضه لمعدل النمو إلى استمرار حالة الركود الاقتصادي العالمي.

26/11/2009
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة