ساويرس مستعد لضخ ملياري دولار بتليكوم إيطاليا

epa03684862 Egyptian Naguib Sawiris, chairman of the Orascom Telecom Holding, looks on during the St. Gallen Symposium at the University of St. Gallen, Switzerland, 02 May 2013. The St. Gallen Symposium is an annual conference for dialogue on key issues in business, politics and civil society, welcoming more than 1,000 participants. EPA/GIAN EHRENZELLER
ساويرس سبق أن فشل في شراء حصة في تليكوم إيطاليا في 2012 (الأوروبية-أرشيف)

قالت صحيفة "إل سولي24 أوري" الإيطالية اليوم إن الملياردير المصري نجيب ساويرس مستعد لاستثمار ما بين مليار وملياري دولار في شركة تليكوم إيطاليا إذا انسحبت تليفونيكا الإسبانية منها، وهي أكبر مساهم في الشركة الإيطالية.

وانتقد ساويرس -الذي أخفق في شراء حصة بتليكوم إيطاليا في عام 2012- استمرار المجموعة الإسبانية بصفتها مساهماً نظرا لما تمثله من تضارب مع مصالحها في البرازيل، وقال إن الشركة الإيطالية بحاجة للسيولة لإنجاز استثمارات، وأشار الملياردير المصري إلى أنه قدم مقترحاً وسيصبر لبضعة أشهر أخرى.

وتملك تليفونيكا ومعها ثلاث مؤسسات مالية إيطالية حصة 22.4% في تليكوم إيطاليا من خلال تلكو القابضة، وتعد منافساً مباشراً لشركة الاتصالات الإيطالية في البرازيل.

ساويرس انتقد استمرار شركة تليفونيكا بصفتها مساهما في تليكوم إيطاليا بسبب تضارب مصالح في البرازيل

ارتباط صفقات
وكشفت مصادر مطلعة أن تليفونيكا تريد تفكيك وحدة تليكوم إيطاليا البرازيلية وتتقاسم أصولها مع شركات اتصالات أخرى، مضيفة أن سلطات حماية المنافسة البرازيلية أمهلت تليفونيكا حتى منتصف العام المقبل لتقليص حضورها في السوق.

واذا أخفقت الشركة الإسبانية في خططها في البرازيل فقد تدرس بيع حصتها -التي تبلغ 15%- في تليكوم إيطاليا للوفاء بشروط السلطات البرازيلية.

وذكر شركاء تليفونيكا الإيطاليون أنهم ربما يفككون شركة تلكو في الأشهر المقبلة، ثم يبيعون حصصهم في تليكوم إيطاليا في نهاية المطاف، وهو ما يضعف قبضة تليفونيكا على الشركة الإيطالية.

وتنفذ تليكوم إيطاليا -التي ينتظر أن تعين مجلس إدارة جديدا خلال أيام- خطة قيمتها أربعة مليارات يورو (5.5 مليارات دولار) لخفض الديون وتمويل استثمارات، وذلك ضمن مساعيها لتنشيط أعمالها بعد أعوام من النمو الضعيف.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

شعاري شركتي فيمبلكوم الروسية وشركة orascom

توصلت شركتا فيمبلكوم الروسية للهاتف المحمول ومجموعة ويذر إنفستمنت بقيادة رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس إلى صفقة اندماج تفوق قيمتها 6.6 مليارات دولار, ستنشأ عنها الشركة الخامسة الكبرى للمحمول في العالم.

Published On 5/10/2010
epa01937538 (FILE) Undated file photo shows the chairman of Orascom Telecom Company of Egypt Naguib Sawiris.

استبعد رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تليكوم نجيب ساويرس أن تبيع شركته حصتها في الشركة المصرية لخدمات الهاتف المحمول (موبينيل) لشركة فرانس تليكوم الفرنسية. يأتي ذلك بعد أن وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على عرض قدمته الشركة الفرنسية لشراء كل أسهم موبينيل.

Published On 13/12/2009
من اليمين ناصف ساويرس المصدر رويترز ونجيب ساويرس المصدر الأوربية

قرر الملياردير ناصف ساويرس مؤسس شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، إحدى كبرى شركات التشييد والأسمدة بالعالم إنهاء الوجود القانوني لشركته بمصر بينما باع شقيقه نجيب أسهم معظم شركاته في مصر واحتفظ شقيقهما الثالث بموطئ قدم في الخارج من خلال شركة أسسها في سويسرا.

Published On 21/1/2013
المزيد من إدارة أعمال
الأكثر قراءة