تراجع البورصة بعد ترشح السيسي

واصلت البورصة المصرية أمس الاثنين تراجعها الحاد لليوم الثالث على التوالي وخسر رأسمالها السوقي أكثر من 12 مليار جنيه، أي ما يعادل قرابة ملياري دولار أميركي. 

وبهذا يصل إجمالي الخسائر منذ أعلن المشير عبد الفتاح السيسي ترشحه للرئاسة الأربعاء الماضي إلى 33 مليار جنيه في ثلاث جلسات فقط.

في هذه الأثناء، قال الخبير المالي د. عمر عبد الفتاح إن الأسهم بالبورصة المصرية خسرت في الجلسات الثلاث الأخيرة اعتبارا من الخميس الماضي جميع المكاسب التي حققتها على مدار شهرين كاملين.

وأضاف عبد الفتاح -في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية- أن الأسهم فقدت أكثر من 30% من قيمتها في جلسات الخميس والأحد الماضيين بجانب تعاملات أمس الاثنين، لتصل أسعارها إلى مستوياتها قبل نحو شهرين كاملين. 

وأوضح أن رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بالسوق خسر نحو 36 مليار جنيه -في الجلسات الثلاث- ليصل إلى نحو 470 مليارا في جلسة أمس الاثنين مقابل 506 مليارات الأربعاء الماضي.

وأضاف أن مؤشر السوق الرئيسي خسر في الجلسات الثلاث نحو 8.2%، مشيرا إلى أن ثقة المستثمرين في السوق اهتزت بشكل كبير -خاصة من قبل الأفراد- نظرا للضغوط التي تبدو متعمدة من جانب الصناديق والمؤسسات من أجل دفع مؤشرات السوق للهبوط. 

البورصة أنهت تعاملات مارس/آذار على خسائر حادة (الجزيرة-أرشيف)البورصة أنهت تعاملات مارس/آذار على خسائر حادة (الجزيرة-أرشيف)

خسائر حادة
من جهة أخرى، ذكرت الوكالة أن البورصة أنهت تعاملات مارس/آذار على خسائر حادة هي العليا لها منذ 30 يونيو/حزيران الماضي، مدفوعة باستمرار عمليات البيع المكثفة من صناديق  الاستثمار والمؤسسات المحلية على مجموع الأسهم، مما أدى إلى هبوط أكثر من خمسين ورقة مالية بنسب الهبوط القصوى المسموح بها أثناء الجلسة والبالغة 5%.

وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق نحو 12.1 مليار جنيه ليصل إلى 469.5 مليارا بعد تداولات بلغت 1.8 مليار شملت صفقة نقل ملكية بين صناديق عربية وأجنبية على أسهم بالبنك التجاري بقيمة ثمانمائة مليون.

وأوقفت إدارة البورصة التعامل على نحو 45 ورقة مالية لمدة نصف ساعة في جلسة أمس بسبب هبوطها بالنسب القصوى المسموح بها البالغة 5%.

وقال رئيس البورصة د. محمد عمران -فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط- إنه لا يمكن أن يطلب أو يجبر أي جهة للامتناع عن البيع أو حثها على الشراء، مشيرا إلى أن هذا حق أصيل للمستثمر سواء كان صندوقا أو مؤسسة أو فردا.

وأضاف عمران أن إدارة البورصة تراقب جميع العمليات بدقة، وستقوم بإجراءاتها القانونية حال وجود أي تعاملات يشتبه فيها التلاعب والتأثير الوهمي على الأسعار.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

epa03271263 A general view shows brokers working at the Egyptian stock exchange in Cairo, Egypt, 18 June 2012

يراهن كبار المستثمرين في بورصة مصر على أن موجة الارتفاع الماراثونية للسوق ستستمر لبعض الوقت. لكن صغار المستثمرين الذين احترقت أصابعهم بنيران خسائر جسيمة للبورصة عام 2011 يترقبون بخوف هبوطا حادا للسوق في أي وقت.

Published On 23/2/2014
لافتة وضعت في مدخل مقر بورصة الأوراق المالية بالقاهرة

في صعود متتابع بلغت قيمة المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية مساء أمس الأحد 7116 نقطة، وذلك ضمن موجة تصاعدية على مدار الشهور الستة الماضية. وتختلف آراء الاقتصاديين في تفسير هذا الصعود بين من يراه تطورا طبيعيا ومن يرى خلاف ذلك.

Published On 13/1/2014
A general view of the Egyptian stock exchange in Cairo August 18, 2013. Egypt's stock market fell sharply on Sunday as it resumed trading after hundreds of people were killed in a crackdown by the army-backed government on supporters of the Muslim Brotherhood. Banks and the stock market reopened for the first time since Wednesday's carnage, with shares rapidly falling 2.5 percent. REUTERS/Louafi Larbi (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST BUSINESS)

يتطلع المستثمرون في البورصة المصرية لتعزيز مكاسبهم القوية التي بدأت في يوليو/تموز الماضي مع الانتهاء من الاستفتاء على الدستور الأسبوع المقبل، ويتوقع محللون ماليون أن يكون الاستفتاء بداية تدفق الاستثمارات الأجنبية وارتفاع التقييمات العالمية لمصر.

Published On 9/1/2014
epa02555030 (FILE) A file photo dated 29 October 2008 shows brokers working at the Egyptian stock exchange in Cairo, Egypt. The Egyptian Stock Exchange will not open on Sunday, the head of the bourse, Khaled Sirry Siam, announced 29 January, as nationwide protests continued for the fifth day in the country. The Central Bank of Egypt also said that banks across the country will be closed on Sunday "to prevent the spread of riots." The central bank also assured people that their savings in Egyptian banks were safe. EPA/KHALED EL FIQI

فجر وزير التضامن الاجتماعي المصري أحمد البرعي مفاجأة بعدما صرح مؤخرا لوسائل الإعلام بأن أموال التأمينات المستثمرة بالبورصة منيت بخسارة تقدر بـ60% من قيمتها، وطالب بتصفية المحفظة المالية، إلا أن الخبراء طالبوا الوزير بتأجيل هذه الخطوة لظروف السوق الحالية.

Published On 20/12/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة