السعودية: توقع نمو الاقتصاد بـ 4.4% قابل للتحقيق

Saudi Central Bank governor Fahad al-Mubarak speaks during a news conference in Riyadh March 3, 2013. REUTERS/Faisal Al Nasser (SAUDI ARABIA - Tags: BUSINESS)
المبارك: القطاع الخاص سيكون المحرك الرئيس للنمو بالسعودية (الأوروبية-أرشيف)
‪المبارك: القطاع الخاص سيكون المحرك الرئيس للنمو بالسعودية‬ (الأوروبية-أرشيف)
‪المبارك: القطاع الخاص سيكون المحرك الرئيس للنمو بالسعودية‬ (الأوروبية-أرشيف)

قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) اليوم إن توقعات صندوق النقد الدولي بـنمو اقتصاد السعودية 4.4% العام الجاري "نسبة معقولة وقابلة للتحقيق".

وأضاف فهد المبارك بمؤتمر صحفي أن القطاع الخاص في بلاده سيكون المحرك الرئيس للنمو الاقتصادي العام الجاري، وستظل الاستثمارات الحكومية المحرك الرئيس لنمو القطاع الخاص، وهو ما دفعه للتعبير عن تفاؤله وأضاف أنه لا يرى أي مخاطر كبيرة بقطاعات معينة.

وكانت السعودية -صاحبة أكبر اقتصادي عربي- قد تراجع نموها العام الماضي إلى 3.8% مقابل 5.8% عام 2012.

وأشار المبارك إلى أن البنك المركزي يتوقع أن يناهز معدل التضخم هذا العام 3%، مشيرا إلى أن "النتائج لبداية العام أقل من ذلك، لكن على مستوى السنة برمته فإن توقعات الصندوق معقولة، وستكون معدلات التضخم بالمملكة أقل من معدلات التضخم بالدول الناشئة الأخرى".

وكان المركزي السعودي قال -في تقرير صدر آخر الشهر الماضي- إنه يتوقع استمرار تراجع التضخم السنوي لما دون 3% بالربع الأول من العام، مع انخفاض الضغوط التضخمية بالأغذية والمشروبات، واستمرار تراجع أسعار السلع الأساسية بالأسواق العالمية.

نمو اقتصاد السعودية تراجع العام الماضي إلى 3.8% مقابل 5.8% عام 2012

المركزي الأميركي
واستبعد المبارك أي تأثير لخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي) برنامجا للتحفيز النقدي على السياسة النقدية للسعودية، موضحا أن بلاده لم تتأثر كثيرا مع بدء تنفيذ البرنامج المذكور الرامي لحفز الاقتصاد الأميركي، وبالتالي فلن تتأثر بتقليص حجم البرنامج، وتربط المملكة عملتها (الريال) بالدولار الأميركي أسوة بأغلب دول الخليج.

وردا على سؤال حول وضع المالية العام للسعودية بالسنوات المقبلة بالنظر لتصاعد الإنفاق الحكومي بالسنوات الماضية، قال المبارك إنه بالرغم من السياسة التوسعية التي انتهجتها الحكومة بالسنوات الثلاث الماضية فإنها استطاعت تحقيق فائض بالموازنة، وبالنظر لتوقعات أسعار النفط فإن البلاد ستحقق إيرادات معقولة بالمستقبل على حد تعبيره.

المصدر : رويترز