إنتاج النفط العراقي يسهم بتلبية الطلب العالمي

epa01384668 A worker opens a pipeline at the oil refinery in the waters of the Northern Arabian Gulf close to the port town of Umm Quasar, Basra, Iraq on 22 September 2007. It is reported on 16 June 2008 that the price of crude oil has hit a new high of close to 140 US dollars a barrel in New York
ارتفع إنتاج وصادرات العراق النفطية الشهر الماضي (الأوروبية)
undefined

قالت وكالة الطاقة الدولية إن زيادة في المعروض النفطي من العراق ودول أخرى منتجة للخام من المتوقع أن تكون أكثر من كافية لتلبية الطلب على النفط هذا العام, وهو ما سيخفف الضغط على الأسواق برغم زيادة التوترات العالمية.

وأضافت الوكالة التي تقدم المشورة لأغلب الدول الكبرى المستهلكة للنفط في العالم أن إنتاج العراق قفز 530 ألف برميل يوميا في فبراير/ شباط إلى 3.62 ملايين وهو أعلى مستوى منذ 1979, كما ارتفعت الصادرات إلى 2.8 مليون بزيادة 572 ألفا بعد اكتمال مشروعات للبنية التحتية بالجنوب.

في نفس الوقت، زاد الإنتاج السعودي الشهر الماضي أيضا تسعين ألف برميل يوميا إلى 9.85 ملايين، وهو ما ساهم في تعويض انخفاض آخر في الإنتاج الليبي، ورفع الإمدادات الإجمالية من منظمة أوبك إلى 30.49 مليونا بزيادة خمسمائة ألف.

كما أشارت وكالة الطاقة إلى أن صادرات إيران النفطية التي تشمل المكثفات بلغت أعلى مستوى في عام حيث وصلت إلى 1.41 مليون برميل يوميا في يناير/ كانون الثاني، وفبراير/شباط ارتفاعا من 1.1 مليون في المتوسط عام 2013.

ورفعت الوكالة الدولية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط بواقع خمسين ألف برميل يوميا عن تقديراتها في التقرير السابق إلى 1.35 مليون، قائلة إن الاقتصاد العالمي يكتسب قوة دافعة.

قال علماء أميركيون إنهم ابتكروا أسلوبا

وتتفق توقعات وكالة الطاقة بنمو الطلب على الخام مع توقعات منظمة أوبك التي رفعت أيضا تقديراتها للطلب بتقريرها الشهري الأربعاء. وقالت الوكالة إن الإمدادات من خارج أوبك سترتفع 1.7 مليون برميل يوميا إجمالا عام 2014 بعد زيادة بلغت 1.3 مليون العام الماضي.

ورفعت الوكالة توقعاتها للطلب على نفط أوبك بواقع مائة ألف برميل يوميا إلى 29.7 مليون برميل يوميا وهو مستوى أقل من الإنتاج الحالي للمنظمة.

الغاز الطبيعي
من ناحية أخرى، قال علماء أميركيون إنهم ابتكروا أسلوبا ربما يكون أيسر وأرخص وأنظف لتحويل الغاز الطبيعي إلى أنواع أخرى من المواد الكيميائية والوقود القابلة للاستخدام مما قد يؤدي إلى أن  تحل منتجات الغاز الطبيعي محل المنتجات النفطية مستقبلا.

وأوضح العلماء أن هذه العملية قد تكون أقل تعقيدا من الطرق التقليدية لتحويل الغاز الطبيعي إلى منتجات سائلة، إذ تستخدم حرارة أقل بكثير ومواد زهيدة الثمن لإتمامها.

وقال الباحثون إن كل شيء تقريبا من الوقود والمواد الكيميائية التي يمكن الحصول عليها من النفط يمكن استخراجها أيضا من الغاز الطبيعي، إلا أنه لا يتم اللجوء لذلك حاليا لأن تكلفة تحويل الغاز الطبيعي إلى هذه المواد عالية للغاية.

وقال روي بريانا مدير مركز سكريبس للطاقة والمواد بمعهد أبحاث سكريبس في فلوريدا الذي أشرف على هذه الدراسة التي نشرتها دورية ساينس إن الأساليب التقنية الحالية لتحويل الغاز الطبيعي إلى أنواع وقود أو منتجات كيميائية مكلفة للغاية إذا ما قورنت بالمنتجات المستخلصة من النفط.

ويجيء هذا الاكتشاف في الوقت الذي ارتفع فيه إنتاج الغاز الطبيعي بالولايات المتحدة بفضل الاستعانة بأساليب منها التكسير الهيدروليكي والتنقيب الأفقي.

ومن المكونات الأولية للغاز الطبيعي غازات الميثان والإيثان والبروبان، وهي مجموعة من المركبات المشبعة ذات السلسلة المستقيمة تعرف باسم الألكانات أو البارافينات، إلا أن تحويل الألكانات إلى صور أخرى مفيدة مثل وقود الغازولين أو الديزل أو الكحولات وتعرف باسم الأوليفينات، وهي مصادر رئيسية للدائن والكيميائيات الصناعية، يمكن أن يكون عالي التكلفة وغير فعال إذا تمت الاستعانة بالأساليب التقنية الحالية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

epa03242429 Iraqi Oil Minister Abd Al-Karim Laibi speaks during the fourth round of oil licensing to Iraq's oilfields, at the Oil Ministry in Baghdad, Iraq, 30 May 2012. The Iraqi oil Ministry held an auction of oil licensing round-fourth with the participation of 47 international oil companies, including Arab ones, to develop a number of areas. EPA/ALI ABBAS

قال وزير النفط العراقي إن بلاده تعتزم زيادة إنتاجها من النفط بأكثر من مليون برميل يوميا ليتجاوز أربعة ملايين برميل العام القادم, في أكبر زيادة منذ نحو عشر سنوات. وأوضح أن إنتاج المنطقة الكردية سيصل إلى 400 ألف برميل يوميا.

Published On 4/12/2013
epa01169956 Oil workers pass by several oil wells and a refinery in the morning at Gudong oilfield, in suburb of Dongying city,eastern China's Shandong province, 09 November 2007. The Gudong oilfield constitutes with several other small oilfields the Shengli oilfield which belongs to the oil company SINOPEC Shengli Oilfield and is the second largest oil production base in China, ranking next to the Daqing Oilfield in northeast China. The Shengli oilfield was opened up in 1961 and development started in 1964. By the end of 2006, 74 oil or gas fields of different types had been discovered. EPA/WU HONG

توقعت شركة البترول الوطنية الصينية أن ينمو الطلب على النفط في الصين العام الحالي بوتيرة أسرع بحوالي 4% بالمقارنة مع العام الماضي، مع بدء تشغيل مصافٍ جديدة.

Published On 15/1/2014
epa01274478 The BP Carson Oil Refinery in Carson, California, USA, 03 March

قالت وكالة الطاقة الدولية إن الطلب العالمي على النفط سيتباطأ في 2013 مع استمرار حالة الضعف في النمو الاقتصادي، وتكهنت بمستويات مريحة من المعروض النفطي في السوق، وهو ما قد يخفف ضغوط أسعار النفط على المستهلكين.

Published On 12/12/2012
epa01274478 The BP Carson Oil Refinery in Carson, California, USA, 03 March

توقعت وزارة الطاقة الأميركية وصول إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام في العام القادم إلى أعلى مستوى في 43 عاما بفضل زيادة الإنتاج من حقول النفط الصخري. وأوضحت في تقرير أن الإنتاج سيبلغ 9.3 ملايين برميل يوميا.

Published On 8/1/2014
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة