برلمان الكويت يحقق في صفقتي طائرات وكهرباء

صوّت مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) أمس الأربعاء لصالح التحقيق في عقد منح تحالف شركات بقيادة جي دي أف سويز الفرنسية صفقة مشروع للكهرباء في البلاد، كما يشمل التحقيق اتفاقا أوليا بين الخطوط الجوية الكويتية وشركة إيرباص الأوروبية لشراء وتأجير طائرات، وتعد التحقيقات البرلمانية أمرا شائعا في الكويت.

وقد قررت المؤسسة التشريعية إنشاء لجنة لتقصي الحقائق بشأن مزاعم ارتكاب تجاوزات في صفقة بناء محطة لإنتاج الكهرباء بقيمة 2.5 مليار دولار. وكانت الكويت منحت مشروع محطة الزور الشمالية المستقلة للماء والكهرباء العام الماضي لائتلاف شركات بقيادة جي دي أف سويز، ويضم سوميتومو اليابانية وشركة عبد الله حمد الصقر وإخوانه الكويتية.

ويهدف المشروع إلى بناء محطة تنتج 1500 ميغاواط من الكهرباء ومحطة لتحلية المياه هو أول شراكة بين القطاعين العام والخاص في الكويت، ويعتبر المشروع اختبارا لبلد يجاهد لجذب المستثمرين الأجانب، وقد انطلقت أشغال المشروع الذي سيؤمن قرابة 10% من إجمالي إنتاج الكويت من الكهرباء، و20% من قدرتها على تحلية ماء البحر.

الخطوط الكويتية وقعت في ديسمبر الماضي اتفاقا أوليا مع إيرباص لشراء 25 طائرة جديدة قيمتها 4.4 مليارات دولار

صفقة طائرات
ويريد المشرعون الكويتيون أيضا التحقيق في كل الصفقات التي أبرمتها الخطوط الجوية الكويتية، والتي تسعى لتنفيذ أكبر عملية إحلال وتجديد لأسطولها منذ الغزو العراقي للكويت عام 1990.

وكانت الخطوط الكويتية وقعت في ديسمبر/كانون الأول الماضي اتفاقا أوليا مع إيرباص الأوروبية لشراء 25 طائرة جديدة في صفقة قيمتها 4.4 مليارات دولار وفق الأسعار الرسمية، وكذا تأجير 12 طائرة أخرى.

وقد وافق 21 نائبا على مقترح للجنة الشؤون القانونية في مجلس الأمة بالتحقيق في كل صفقات الخطوط الكويتية، ويقول النائب عدنان عبد السلام "التحقيق ضروري بسبب ورود معلومات بأن الشركة رفضت عروضا أحسن لشراء طائرات".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

طالبت لجنة برلمانية كويتية بوقف إتمام العقود في صفقة إنشاء مصفاة الزور بعد شكاوى بوجود عروض تقل بـ78 مليون دولار عن تلك التي قدمتها الشركتان اللتان فازتا بعقود قيمتها الإجمالية 2.3 مليار دولار.

قالت الخطوط الكويتية الاثنين إنها وقعت عقدا مع إيرباص لشراء 25 طائرة جديدة وتأجير 12 طائرة جديدة أخرى، وأضافت أنها ستبدأ في استلام الطائرات في الربع الثاني من 2014.

أعلن وزير المواصلات الكويتي محمد البصيري اليوم الثلاثاء أنه شكل الأسبوع الماضي لجنة للتحقيق في اتهامات بفساد مالي وإداري في الخطوط الجوية الكويتية التي يفترض الانتهاء من خصخصتها قريبا. وتعهد البصيري بإحالة كل من يثبت تورطه إلى القضاء.

اعتقلت السلطات القضائية بميونيخ الألمانية اثنين من مديري شركة سيمنس على خلفية الاشتباه في تورطهما في قضية رشا تتعلق بمشاريع الشركة في الكويت. وذكرت صحيفة ألمانية أن المعتقلين قادا أنشطة سيمنس بالكويت، بينما صدرت مذكرة اعتقال في حق شخص ثالث.

المزيد من اتفاقات
الأكثر قراءة