سويسرا تجمد ودائع الرئيس الأوكراني المخلوع

epa04102155 (FILE) A file photo dated 21 February 2014 showing Ukrainian president Viktor Yanukovych looking on after signing an agreement at the Presidential Palace in Kiev, Ukraine on a way out of the country's political crisis. Media reports on 27 February 2014 state deposed Ukrainian president Viktor Yanukovych has asked for Russia's protection,
undefined

أصدرت الحكومة السويسرية اليوم أمرا بتجميد ودائع عشرين مسؤولا أوكرانيا معظمهم من الوزراء في الحكومة السابقة بما في ذلك ودائع الرئيس المخلوع فيكتور يانوكوفيتش وابنه ألكسندر اللذين أطلقت السلطات القضائية تحقيقا ضدهما بتهمة "تبييض أموال".

ويملك ألكسندر يانوكوفيتش -الذي تقدر ثروته بأكثر من 500 مليون دولار- في جنيف شركة وساطة تحمل اسم ماكو تريدينغ متخصصة ببيع الفحم الأوكراني. ومن غير المعروف ما إذا كان يانوكوفيتش نفسه لديه أموال في سويسرا.

من جهة أخرى، قالت وزارة العدل في كانتون جنيف إن المدعي الأول إيف بيرتوسا والمسؤول المالي بالشرطة القضائية قاما بعملية تفتيش في شركة أوكرانية يملكها ألكسندر يانوكوفيتش أمس الخميس.

وكان أوكرانيون قاموا بمظاهرات يوم الأربعاء الماضي في العاصمة السويسرية بيرن للمطالبة بتجميد أي أموال ليانوكوفيتش.

في نفس الوقت قالت النمسا إنها قامت بتجميد أصول تعود لـ18 أوكرانيا يعتقد بتورطهم في الفساد وفي انتهاكات لحقوق الإنسان لكنها لم تفصح عن أسمائهم.

يشار إلى أن النمسا -التي طالما قاومت جهودا أوروبية لتحسين الشفافية في نظامها المصرفي- تعتبر من قبل كييف ملاذا آمنا لقرناء يانوكوفيتش.

المصدر : الفرنسية