بورصة مصر تعوض خسائرها بعد استقالة الحكومة

A general view of the Egyptian stock exchange in Cairo August 18, 2013. Egypt's stock market fell sharply on Sunday as it resumed trading after hundreds of people were killed in a crackdown by the army-backed government on supporters of the Muslim Brotherhood. Banks and the stock market reopened for the first time since Wednesday's carnage, with shares rapidly falling 2.5 percent. REUTERS/Louafi Larbi (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST BUSINESS)
undefined

عوضت البورصة المصرية خسائرها المبكرة وتحولت للصعود عقب إعلان استقالة حكومة رئيس الوزراء حازم الببلاوي اليوم، وصعد مؤشر بورصة مصر الرئيسي 0.4% بعد أن هبط 0.4% في بداية المعاملات، وكان الببلاوي قد أعلن أن حكومته قدمت استقالتها صباح اليوم في ظل تصاعد الاحتجاجات العمالية في الآونة الأخيرة.

وقفزت أسهم بايونيرز 8.6% والقابضة الكويتية 5.8% والعربية للأقطان 4.9%، واعتبر إبراهيم النمر -من شركة نعيم للوساطة في الأوراق المالية- أن "الثقة بدأت تزيد لدى المتعاملين في السوق بعد تنامي التوقعات بترشح السيسي للرئاسة عقب استقالة الحكومة اليوم".

ويرى الرئيس التنفيذي لصناديق الأسهم في شركة الأهلي لإدارة صناديق الاستثمار كريم عبد العزيز أن المستثمرين ينتظرون تحسناً أكثر في السوق، "ولذا تحول اتجاه السوق من جني الأرباح إلى الشراء بقوة".

معاملات الأجانب تحولت للشراء بقوة في الأسهم القيادية والتي تحول معظمها إلى الارتفاع بعد تراجعها

تحول للشراء
وتحولت معاملات الأجانب إلى الشراء بقوة في أسهم كبرى الشركات المدرجة، والتي تحول معظمها إلى الارتفاع بعد تراجعها في بداية المعاملات، وذلك فور الإعلان رسمياً عن استقالة الحكومة.

وتحسنت أغلب أسعار الأسهم في بورصة مصر، ووصلت لمستويات ما قبل عام 2010، بل منها ما شهد مضاربات شديدة، وخاصة الأسهم الصغيرة والمتوسطة، وقد صعد المؤشر الرئيسي للبورصة 68% من عزل الجيش لمحمد مرسي في يوليو/تموز الماضي.

وإذا كان كبار المستثمرين في البورصة يراهنون على أن موجة الصعود ستستمر بعض الوقت مدفوعة بأجواء التفاؤل لدى المتعاملين، فإن صغار المستثمرين يترقبون بخوف هبوطا حادا للسوق في أي وقت، إذ عادة ما تعقب فترات الصعود الكبير في البورصات مراحل هبوط شديد.

المصدر : رويترز