نفي اتفاق حول تصدير نفط كردستان

epa01748176 Iraqi workers at Tawke oil field in the town of Zakho, northern Iraq on 01 June 2009. The government's Ministry of Natural Resources announced the official start of oil exports from the Tawke field for 01 June at an average rate of 60,000 bpd, The ministry also said that 40,000 bpd of crude exports from Taq Taq field, which has estimated oil reserves of 1.2 billion barrels, would begin traveling by truck and through an Iraqi-Turkish export pipeline and the exported crude from both fields will be marketed by Iraq's State Oil Marketing Organization (SOMO), noting that the revenue will be deposited to the federal government's account. EPA/KAMAL AKRAYI
undefined

قال متحدث باسم حكومة إقليم كردستان العراق إن الحكومة لم تتفق على تصدير النفط الخام عبر شركة تسويق النفط العراقية "سومو", نافيا بذلك تصريحات سابقة لمسؤول كبير بقطاع الطاقة في بغداد.

وكان نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني قال في مقابلة تلفزيونية مساء أمس إن الأكراد وافقوا على تصدير النفط عن طريق "سومو"، وهو ما كان سيزيل نقطة عالقة رئيسية بين الجانبين بشأن صادرات النفط.

وتوجه رئيس وزراء كردستان نجيرفان برزاني إلى بغداد في وقت سابق هذا الأسبوع في تكثيف لجهود حل نزاع طويل الأمد بشأن صادرات النفط من المنطقة عبر خط أنابيب جديد إلى تركيا. لكن المتحدث باسم حكومة كردستان سفين دزيي قال اليوم إن الإقليم لم يوافق على تصدير نفطه الخام من خلال "سومو"، لكن المباحثات مستمرة.

ووصف دزيي المحادثات بأنها مفيدة، وقال إن حكومة كردستان تنتظر الآن ردا مكتوبا من بغداد على مقترحات -لم يحددها- قدمها الوفد الكردي.

يشار إلى أن بغداد هددت مرارا بمقاضاة أنقرة وتقليص حصة كردستان من الميزانية الوطنية في حال المضي قدما في التصدير عبر خط الأنابيب دون موافقتها.

وتم بناء الخط أواخر العام الماضي ونقل بالفعل كميات من النفط إلى صهاريج التخزين في جيهان بتركيا، لكن الصادرات لا تزال تنتظر بالميناء لإتاحة الفرصة للجهود الدبلوماسية.

المصدر : رويترز