الخطوط الكويتية تشتري 25 طائرة إيرباص

وقعت الخطوط الجوية الكويتية عقدا مع شركة إيرباص الأوروبية لشراء 25 طائرة واستئجار 12 طائرة أخرى.

وبموجب الاتفاق، ستشتري الشركة الكويتية المملوكة للدولة 15 طائرة من طراز أي 320 نيو وعشر طائرات من طراز أي 350-900، على أن يبدأ تسليم هذه الطائرات عام 2019.

ويشمل الاتفاق أيضا إمكانية شراء عشر طائرات إضافية، خمس طائرات من كل من الطرازين. أما عقد الإيجار فيشمل تأجير سبع طائرات أي 320 وخمس طائرات أيه 330.

ويعتبر هذا أول عقد شراء تبرمه الكويتية منذ أكثر من عشرين سنة. وسبق أن وقعت الشركة بشأنه مذكرة تفاهم مع إيرباص.

وكان برلمان الكويت قرر في وقت سابق هذا الشهر إجراء تحقيق بالصفقة مع إيرباص. وقال النائب عدنان عبد الصمد إن التحقيق "ضروري في ظل وجود معلومات عن رفض مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية عروضا أقل كلفة". ويفترض أن ينتهي التحقيق في غضون شهر.

وكانت وسائل إعلام محلية قدرت قيمة الصفقة بثلاثة مليارات دولار.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

تعتزم شركة طيران الخطوط الجوية الكويتية المملوكة للدولة، شراء نحو 40 طائرة إيرباص وبوينغ. ونقل عن مصدر حكومي قوله إن الخطوط الكويتية ستباشر خلال الشهرين المقبلين تأجير طائرات تضاف إلى الخدمة، حتى الانتهاء من دراسة عروض شراء الطائرات.

تعتزم الخطوط الجوية الكويتية شراء 25 طائرة إيرباص، في أكبر عملية تجديد لأسطولها الجوي. ورفعت الشركة المملوكة للدولة مقترحها للحكومة، وتتوقع إقرار الحكومة للصفقة بنهاية الشهر الجاري. ويتضمن مقترح الشركة تأجير 13 طائرة إيرباص أخرى.

قال وزير المواصلات الكويتي سالم الأذينة إن شركة الخطوط الجوية الوطنية اختارت أيرباص لشراء واستئجار طائرات جديدة، مضيفا أن "الكويتية" تلقت عرضين من أيرباص وبوينغ واختار مجلس إدارتها عرض الأولى لأنه الأقل كلفة.

أعلن رئيس الخطوط الجوية الكويتية سامي النصف أن الشركة وقعت اتفاقية مع أيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات لشراء 15 طائرة من طراز أيه 320 نيو ، وعشر طائرات من طراز أيه 350-900، مع إبقاء خيار شراء عشر طائرات إضافية.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة