تراجع إنتاج ليبيا النفطي

epa03903851 Libyans workers are seen at the Mellitah Oil and Gas B.V. Oil Division Bouri field, about 130 kilometers north-west of Tripoli, Libya, 09 October 2013. The Mellitah Oil and Gas B.V. Oil Division Bouri field has remained open while others ports in Libya were closed due to labour disputes. The Bouri field is capable of an average daily production of 37,914 thousand barrels. EPA/SABRI ELMHEDWI
undefined

تراجع إنتاج النفط الخام في ليبيا إلى 390 ألف برميل يوميا بانخفاض نحو سبعين ألف برميل يوميا عن الأسبوع الماضي، وذلك بسبب توقف جزئي للإمدادات من حقل الشرارة جراء احتجاجات.

وقال المتحدث باسم مؤسسة النفط محمد الحراري إن الإنتاج يبلغ حوالي 390 ألف برميل يوميا من 460 ألف برميل يوميا يوم الخميس الماضي.

وأوضح أن حقل الشرارة النفطي ينتج دون طاقته البالغة 340 ألف برميل يوميا بسبب قيام محتجين بغلق جزئي لخط أنابيب قرب مدينة الزنتان غربي البلاد، ويمتد خط الأنابيب من الحقل إلى ميناء الزاوية.

وقال الحراري إن حقل الوفاء النفطي استأنف العمل بشكل طبيعي بعد أن أغلق محتجون يوم الأربعاء خطوط أنابيب الغاز والنفط الممتدة من الحقل الذي ينتج حوالي ثلاثين ألف برميل يوميا من المكثفات.

ولا تنشر مؤسسة النفط أرقام الصادرات في الفترة الأخيرة، لكنها تستخدم عادة نحو 140 ألف برميل يوميا من إنتاج البلاد لتغذية مصفاتي التكرير في الزاوية وطبرق.

وتلجأ مجموعات مسلحة وثوار سابقون ورجال قبائل إلى غلق خطوط الأنابيب أو احتلال حقول النفط للضغط على الدولة لتلبية مطالب في وقت تحاول فيه ليبيا استعادة الاستقرار بعد نحو ثلاث سنوات من انتفاضة انتهت بالإطاحة بنظام معمر القذافي.

وتتصاعد التوترات في ليبيا بشأن المؤتمر الوطني العام الانتقالي الذي انتهى تفويضه بشكل رسمي، لكنّ أعضاءه مددوه لتحقيق الاستقرار. وثمة خلافات بين الكتل السياسية داخل المؤتمر بشأن كيفية المضي قدما في التحول الديمقراطي.

المصدر : رويترز