فائض شهري قياسي بالميزان التجاري للصين

A truck loaded with containers leaves a port in Qingdao in east China's Shandong province Sunday, June 8, 2014. China says its export growth accelerated in May but imports dipped in a mixed sign for the world's second-biggest economy. Data released by the General Administration of Customs on Sunday showed exports rose 7 percent in dollar terms, up from a 0.9 percent increase in April and rather large slump in February and March. (AP Photo) CHINA OUT
هبطت واردات الصين بصورة مفاجئة مما أدى إلى فائض شهري قياسي في الميزان التجاري (أسوشيتد برس)

تلقى الاقتصاد الصيني الذي يواجه صعوبات نكسة جديدة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مع تسجيل تباطؤ في الصادرات وهبوط مفاجئ في الواردات، مما أدى إلى فائض شهري قياسي في الميزان التجاري.

وارتفع الفائض التجاري للصين -التي تحتل المرتبة الأولى في مبادلات المنتجات المصنعة في العالم- الشهر الماضي إلى 54.47 مليار دولار.

وتباطأ النمو الاقتصادي بنسبة 7.3% في الفصل الثالث، أي أدنى مستوى له منذ خمسة أعوام. وحددت بكين لنفسها هدفا من نحو 7.5% لمجمل العام وهو رهان بات من الصعب تحقيقه، بحسب غالبية المحللين.

وبمناسبة اجتماع متوقع هذا الأسبوع قد يعيد المسؤولون الصينيون مراجعة هدف نمو الناتج المحلي الإجمالي في 2015 إلى الانخفاض.

وبعد أن ظل يقول لشهور إن الصين ليست بحاجة إلى أي تحفيز اقتصادي كبير قام البنك المركزي، على غير المتوقع، في 21 نوفمبر/تشرين الثاني بخفض أسعار الفائدة للمرة الأولى في عامين لتنشيط النمو وخفض تكاليف التمويل.

ويتوقع الاقتصاديون مزيدا من إجراءات التيسير في الأشهر المقبلة.

المصدر : وكالات