سياسة بوتين التوسعية تضر بالروبل

بوتين يستغرب توقيت استهداف بلاده بالعقوبات

انتقدت افتتاحية صحيفة غارديان السياسة الخارجية التوسعية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقالت إن مخاطرها كبيرة، وإن مشاكلها تتراكم على الجبهة الداخلية، ويتجلى ذلك في الانهيار السريع للعملة الوطنية الروبل، حتى إن البنك المركزي الروسي أنفق أكثر من مائة مليار دولار هذا العام محاولا دعمه.

وأشارت الصحيفة إلى أن المصادر الرئيسية لهذا الواقع الكئيب تتجسد في انخفاض أسعار النفط العالمية بنسبة 40% منذ فصل الصيف، وكذلك في العقوبات الغربية التي فرضت ردا على تصرفات روسيا في أوكرانيا.

وأضافت الصحيفة أن الصورة الاقتصادية القاتمة هي أيضا نتيجة واحدة من الفرص المهدرة بشكل كبير في عهد بوتين، وهي أنه لم يكن هناك تحديث اقتصادي حقيقي لروسيا، التي ما زالت تعتمد بصورة كبيرة على صادرات النفط والغاز، كما كان في العهد السوفياتي.

 

 

المصدر : غارديان

حول هذه القصة

epa04175725 A general view as the Russian Prime Minister Dmitry Medvedev (C) presents a report on the results of the Russian Government's work in 2013, at the Russian State Duma, Lower Parliament Chamber, in Moscow, Russia, 22 April 2014. The central topics of the annual report included the results of implementing state and federal programs, presidential decrees, the main areas of the government's work and financial and macroeconomic stability. EPA/YURI KOCHETKOV

يطرح “قانون تعويض خسائر العقوبات” نفسه بقوة في النقاشات الدائرة في الأوساط القانونية، والبرلمانية من حيث الفوائد التي ستجنيها روسيا في حال إقراره بشكل نهائي، وانعكاساته على الاقتصاد.

Published On 27/11/2014
Russian Foreign Minister Sergei Lavrov attends a news conference after a meeting with his Hungarian counterpart Peter Szijjarto in Moscow, November 19, 2014. Lavrov on Wednesday called the "reckless" expansion of the North Atlantic Treaty Organization a mistake that would hurt Europe's security. REUTERS/Sergei Karpukhin (RUSSIA - Tags: POLITICS HEADSHOT)

حث نائب وزير الخارجية الروسي، اليوم السبت، الاتحاد الأوروبي على رفع العقوبات المفروضة ضد موسكو بسبب الصراع الأوكراني. كما تعهد أليكسي ميشكوف بأن تتخلى بلاده عن إجراءاتها المضادة.

Published On 29/11/2014
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة