البرلمان التونسي يقر ميزانية 2015

رئيس الحكومة المؤقتة مهدي جمعة قال إن مشروع الموازنة كان واقعيا (الجزيرة)
رئيس الحكومة المؤقتة مهدي جمعة قال إن مشروع الموازنة كان واقعيا (الجزيرة)

وافق أول برلمان تونسي منتخب في انتخابات حرة على ميزانية عام 2015 والتي ستبلغ 29 مليار دينار (15.69 مليار دولار), بزيادة 6% مقارنة بالعام الماضي.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي فاز حزب نداء تونس في الانتخابات وحصد 86 مقعدا في البرلمان الذي يضم 217 عضوا متقدما على خصمه حركة النهضة التي حصل على 69 مقعدا.

وقال رئيس الحكومة المؤقتة مهدي جمعة لدى تقديمه مشروع القانون "مشروع الموازنة كان واقعيا ولا يتضمن تفاؤلا كبيرا، المطلوب ليس تقديم أرقام فضفاضة لا نلتزم بها في المستقبل".

وأضاف جمعة بعد المصادقة على القانون أنه سيمثل أول خطوة لتسليم السلطة بطريقة سلسلة وحضارية سيسجلها التاريخ.

وتتوقع الحكومة الحالية نسبة عجز في الميزانية في حدود 5% بالنسبة لعام 2015 مقابل 5.8% متوقعة مع نهاية العام الجاري، لكنها حذرت من ارتفاعها إلى 9% في حال لم تتخذ الإصلاحات اللازمة.

كما توقع صندوق النقد الدولي ارتفاعا لنسبة النمو في تونس عام 2015 إلى 3.7% مقارنة بـ2.8% لسنة 2014.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

على بعد مسافة قريبة من مطار تونس قرطاج تقع إحدى كبرى الشركات التي كانت مملوكة لصخر الماطري صهر الرئيس المخلوع الذي هرب بعد الثورة مع عائلته خارج البلاد وترك وراءه كل ما يملك.

أنهت الحكومة التونسية إعداد مشروع موازنة مالية تكميلية لعام 2012 ستعرضه قريبا على المجلس التأسيسي لتمويل موارد الدولة وتوجيه نفقاتها لحلّ المشكلات الاجتماعية.

قالت تونس اليوم إن تركيا ستمنحها قرضا بقيمة 200 مليون دولار بشروط ميسرة بنسبة فائدة تناهز 1.5%، وسيخصص القرض لدعم موازنة 2013، كما أعرب النائب الأول لمديرة النقد الدولي أمس عن رغبة الصندوق في تقديم تمويل خارجي لتونس لمساعدتها على التعافي الاقتصادي.

تجاوز الائتلاف الحاكم في تونس أزمة كادت تعصف بالعلاقة بين الحليفين حركة النهضة وحزب المؤتمر، بعدما صادق المجلس التأسيسي أمس على موازنة رئاسة الدولة لعام 2013، وجاءت المصادقة بعد تقديم صيغة معدلة للموازنة تقضي بخفض حجمها إلى نحو 49.5 مليون دولار.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة