ميزانية العراق المقترحة تقدر بمائة مليار دولار

FILE - In this Dec. 13, 2009 file photo, Iraqi workers are seen at the Rumaila oil refinery, near the city of Basra, 340 miles (550 kilometers) southeast of Baghdad, Iraq. The International Energy Agency predicted Tuesday Oct. 9, 2012 that Iraq will consolidate its position as a global oil power _ allowing it to rebuild the economy of a nation ravaged by war and decades of Saddam Hussein’s autocratic rule. The leading global energy monitor reported that Iraq’s annual revenues from energy exports could double to an average of $200 billion annually over the next 20 years. That optimistic scenario would make Iraq’s economy the same size as that of Saudi Arabia now by 2035. (AP Photo/Nabil al-Jurani, File)
العراق يتوقع أن يصل إنتاجه من النفط إلى 3.8 ملايين برميل يوميا في 2015 (أسوشيتد برس)

قال وزير المالية العراقي هوشيار زيباري إنه سيعرض على الحكومة قريباً موازنة مقترحة للعام المقبل بقيمة مائة مليار دولار على أساس سعر سبعين دولاراً لبرميل النفط.

ولم تتمكن الحكومة من تقديم موازنة للعام الحالي إلى البرلمان بسبب الخلافات بين الكتل السياسية على بعض البنود. وقد تعهدت بتقديم تفاصيل الإنفاق في وقت لاحق من هذا العام.

وكان وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي أبلغ البرلمان في وقت سابق هذا الشهر أن بلاده تتوقع استناد موازنة العام المقبل إلى سعر ثمانين دولاراً للبرميل.

وتوقع عبد المهدي اليوم الخميس في فيينا ارتفاع إنتاج العراق من النفط إلى 3.8 ملايين برميل يوميا في 2015 بما في ذلك إنتاج اقليم كردستان. وقال إن الصادرات ستصل في المتوسط إلى 3.2 ملايين برميل يوميا.

من ناحية أخرى تعتزم شركة تسويق النفط العراقية "سومو" بيع أولى شحناتها النفطية عبر ميناء جيهان التركي المعلقة منذ مارس/آذار الماضي وذلك بنهاية الشهر الحالي.

ويأتي استئناف عمليات التصدير بعد توصل الحكومة المركزية في بغداد إلى اتفاق مع حكومة إقليم كردستان في وقت سابق من هذا الشهر.

المصدر : رويترز