ميزانية العراق المقترحة تقدر بمائة مليار دولار

العراق يتوقع أن يصل إنتاجه من النفط إلى 3.8 ملايين برميل يوميا في 2015 (أسوشيتد برس)
العراق يتوقع أن يصل إنتاجه من النفط إلى 3.8 ملايين برميل يوميا في 2015 (أسوشيتد برس)

قال وزير المالية العراقي هوشيار زيباري إنه سيعرض على الحكومة قريباً موازنة مقترحة للعام المقبل بقيمة مائة مليار دولار على أساس سعر سبعين دولاراً لبرميل النفط.

ولم تتمكن الحكومة من تقديم موازنة للعام الحالي إلى البرلمان بسبب الخلافات بين الكتل السياسية على بعض البنود. وقد تعهدت بتقديم تفاصيل الإنفاق في وقت لاحق من هذا العام.

وكان وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي أبلغ البرلمان في وقت سابق هذا الشهر أن بلاده تتوقع استناد موازنة العام المقبل إلى سعر ثمانين دولاراً للبرميل.

وتوقع عبد المهدي اليوم الخميس في فيينا ارتفاع إنتاج العراق من النفط إلى 3.8 ملايين برميل يوميا في 2015 بما في ذلك إنتاج اقليم كردستان. وقال إن الصادرات ستصل في المتوسط إلى 3.2 ملايين برميل يوميا.

من ناحية أخرى تعتزم شركة تسويق النفط العراقية "سومو" بيع أولى شحناتها النفطية عبر ميناء جيهان التركي المعلقة منذ مارس/آذار الماضي وذلك بنهاية الشهر الحالي.

ويأتي استئناف عمليات التصدير بعد توصل الحكومة المركزية في بغداد إلى اتفاق مع حكومة إقليم كردستان في وقت سابق من هذا الشهر.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

صادق مجلس الوزراء العراقي اليوم على مشروع موازنة العام الحالي، وأحاله على مجلس النواب للمصادقة عليه، وتبلغ قيمة الموازنة 150 مليار دولار. وقد تأخرت المصادقة على الموازنة بسبب خلاف صادرات النفط بين بغداد وحكومة كردستان العراق.

15/1/2014

قال رئيس اللجنة المالية في البرلمان العراقي الأحد إن بلاده لا تستطيع تمويل العجز المتوقع في موازنة 2014 -والمقدر بنحو 18 مليار دولار- ما لم يودع إقليم كردستان إيراداته النفطية في خزينة الدولة أو يفقد حصته من حجم الإنفاق بالموازنة.

19/1/2014

طالبت الحكومة العراقية حكومة إقليم كردستان العراق بتسديد مبلغ قيمته 11 مليار دولار لعدم تصدير الكمية المحددة من النفط في مشروع موازنة الإقليم العام الماضي والبالغة 250 ألف برميل يوميا.

17/2/2014

رغم أن أبرز شروط مشاركة الأكراد بحكومة العبادي كان دفع مستحقات إقليم كردستان المالية المحتجزة لدى بغداد، فإن شهرين مرا دون أن تدفع بغداد مستحقات الإقليم، ومن ضمنها مرتبات الموظفين.

30/10/2014
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة