مصر توقع اتفاقا مع السودان لتخزين الحبوب

Farmers harvest wheat on a field in the El-Menoufia governorate, about 9.94 km (58 miles) north of Cairo April 23, 2013. Egypt's wheat crop will be close to 10 million tonnes this season, agriculture minister Salah Abdel Momen said on Sunday as the harvest gets underway, more than the supply minister's 9.5 million tonne forecast. Picture taken April 23, 2013. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany (EGYPT - Tags: AGRICULTURE BUSINESS COMMODITIES)
تسعى مصر لإنشاء مركز تجاري لإعادة تصدير ما يصل إلى 65 مليون طن من الحبوب (رويترز)

قالت وزارة التموين المصرية إنها وقعت اتفاقا مع السودان لتخزين وتداول مليون طن سنويا من القمح والحبوب والسكر في المركز اللوجستي الذي تسعى مصر لإنشائه.

وقال الوزير خالد حنفي في بيان إن الاتفاق الموقع مع السودان هو "أولى ثمار تعاقدات المركز اللوجستي العالمي للحبوب والغلال".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي كشف الشهر الماضي عن مشروع لبناء مجمع لإعادة التصدير وتجارة السلع الأولية، وحدد إطارا زمنيا لاستكماله في غضون عامين.

ويهدف المشروع الذي تبلغ كلفته 15 مليار جنيه مصري (2.1 مليار دولار) ويتم إنشاؤه على مساحة ثلاثة ملايين متر مربع لتحويل أكبر دولة مستوردة للقمح بالعالم إلى مركز تجاري لإعادة تصدير ما يصل إلى 65 مليون طن من الحبوب.

وتسعى مصر حاليا  إلى خفض فاتورة مستورداتها الغذائية المقدرة بأربعة مليارات ونصف المليار دولار سنوياً، كما تأمل في تعزيز طاقة تخزين الحبوب بمساعدة الإمارات التي ستمول بناء 25 صومعة لرفع الطاقة التخزينية إلى مليون وخمسمائة ألف طن.

المصدر : رويترز