بوتين: آثار العقوبات ستمتد لخارج روسيا

SOCHI, RUSSIA - OCTOBER 24: Russian President Vladimir Putin speaks during the Valdai discussion club on October 24, 2014 in Sochi, Russia.
بوتين: إذا ما تراجع سعر الطاقة عمدا فإن ذلك سيؤثر أيضا على من يقفون وراء ذلك (غيتي)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن آثار العقوبات الغربية، وتراجع أسعار النفط وهبوط الروبل الروسي، ستمتد إلى خارج روسيا.

ونقلت وكالة إيتار تاس الروسية للأنباء عن بوتين قوله في مقابلة "إذا ما تراجع سعر الطاقة عمدا فإن ذلك سيؤثر أيضا على من يقفون وراء ذلك."

وكانت الولايات المتحدة وأوروبا فرضتا عقوبات على روسيا بسبب ضمها شبه جزيرة القرم الأوكرانية، ودعمها للانفصاليين في شرق أوكرانيا.

وقال بوتين "ليس من المؤكد أن تكون للعقوبات والانخفاض الحاد في سعر النفط وهبوط الروبل آثار سلبية أو عواقب كارثية علينا نحن فقط".

وربط انخفاض سعر النفط بزيادة إنتاج الولايات المتحدة من النفط والغاز الصخري، وارتفاع إنتاج ليبيا والسعودية والعراق، بما في ذلك ما وصفها بمبيعات تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على مساحات واسعة من الأراضي في العراق.

يُذكر أن روسيا هي أكبر منتج للنفط الخام في العالم، ووصل إنتاجها في سبتمبر/أيلول الماضي إلى 10.6 ملايين برميل يوميا.

وهبطت أسعار النفط في السوق العالمية حوالي 30% منذ يونيو/حزيران الماضي.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، الأسبوع الماضي، إن الحكومة تدرس احتمال خفض إنتاج النفط لتعزيز الأسعار.

وأبلغ نوفاك الصحفيين ردا على سؤال إن كانت بلاده مستعدة لخفض الإنتاج "الأمر يتطلب دراسة متأنية… لكن بوجه عام المسألة محل نقاش، غير أنه لا يوجد قرار نهائي".

وأوضح أن خفض الإنتاج سيكون صعبا بالنسبة لروسيا لأن ميزانيتها تعتمد على إيرادات تصدير النفط، ولأنها تفتقر إلى "التكنولوجيا" اللازمة لتعديل مستوى الإمدادات سريعا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

President Barack Obama speaks on the South Lawn of the White House in Washington, Tuesday, July 29, 2014, as he announces new economic sanctions against key sectors of the Russian economy in the latest move to force Russian President Vladimir Putin to end his support for Ukrainian rebels. (AP Photo/Manuel Balce Ceneta)

أعلنت أميركا وأوروبا الثلاثاء عقوبات مشددة ضد روسيا بسبب سياستها في أوكرانيا، وتطال العقوبات القطاع المالي والطاقة والصناعة العسكرية، وتأتي بعد اتهام روسيا في حادث إسقاط الطائرة الماليزية شرقي أوكرانيا.

Published On 30/7/2014
epa03430300 EU flags wave outside the EU Commission headquarters in Brussels Belgium 12 Ocotober 2012. The European Union was awarded the Nobel Peace Prize 2012 earlier the same day. The EU and its forerunners have for over six decades contributed to the advancement of peace and reconciliation democracy and human rights in Europe the Norwegian Nobel Committee citation said 12 October. European Council President Herman van Rompuy said that the Nobel Peace Prize was a recognition of the EU s work as a peacemaker in Europe.

قالت مستشارة ألمانيا إن عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا كانت “ضرورية” لإقناعها بجدية موقفه من أزمة أوكرانيا. وقالت موسكو إنها ستسمح باستيراد الأغذية ذات الأصل الأوروبي من روسيا البيضاء وكزاخستان.

Published On 18/8/2014

اتفقت الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي على بدء تطبيق العقوبات الاقتصادية المشددة ضد روسيا اعتبارا من الجمعة، بينما أكد حلف شمال الأطلسي (ناتو) أن روسيا ما زالت تحتفظ بألف جندي بأوكرانيا.

Published On 11/9/2014
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة