الصين تعتزم مضاعفة استثماراتها بمشاريع الطاقة الإيرانية

epa04036975 A general view of the South Pars gas field in the city of Kangan near the southern Iranian port of Assalouyeh, Iran, 22 January 2014. Iran took the first steps 20 January to limit its nuclear programme and was immediately rewarded with a partial lifting of international sanctions, under a deal negotiated with world powers. International Atomic Energy Agency (IAEA) inspectors confirmed said that Irn had halted uranium enrichment to 20 per cent and had begun down-blending uranium enriched to higher levels, in line with a deal struck in November.
قطاع الطاقة الإيراني سيحصل على تمويل من الصين (الأوروبية)

قال مسؤول إيراني إن الصين ستضاعف استثماراتها في مشاريع الطاقة الإيرانية، وذلك قبل المهلة النهائية للتوصل لاتفاق بشان برنامج إيران النووي يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وقال نائب وزير النفط الإيراني إسماعيل محصولي إن "الصين وافقت على التغييرات التي اقترحها البنك المركزي الإيراني ورفعت حصتها في المشاريع الإيرانية إلى أكثر من 52 مليار دولار"، بحسب ما نقلت عنه وكالة مهر للأنباء.

ويأتي القرار عقب زيارة محافظ البنك المركزي الإيراني ولي الله سيف بكين في سبتمبر/أيلول الماضي.

ونقل الإعلام الإيراني عن مسؤولين قولهم إن هذا الاستثمار ستضمنه إيداعات إيرانية بقيمة 20 مليار دولار محتجزة في البنوك الصينية، إثر العقوبات الدولية التي فرضت على طهران بسبب برنامجها النووي.

وفي مواجهة العقوبات الغربية، توجهت إيران في السنوات الأخيرة إلى الصين وروسيا وتركيا لتمويل مشاريعها الكبيرة.

وقال محصولي إن مشاريع حكومية في قطاع الطاقة -بما في ذلك الماء والكهرباء والنفط والغاز البتروكيماويات- وغيرها من المشاريع في قطاع البناء والقطاعات الصناعية ستحصل على تمويل من الصين.

وفي تصريحات سابقة أعلن نائب وزير النفط علي مجيدي أن الصين ستمول مشاريع في قطاع البتروكيماويات بمبلغ يبلغ 4.5 مليارات دولار.

ومن المفترض أن تتوصل طهران ومجموعة 5+1 التي تضم الصين، إلى اتفاق نهائي بشأن برنامج إيران النووي بحلول 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

المصدر : الفرنسية