الصين تخفض الضرائب والرسوم لحفز الاقتصاد

تراجع نمو أنشطة المصانع بالصين الشهر الماضي (أسوشيتد برس)
تراجع نمو أنشطة المصانع بالصين الشهر الماضي (أسوشيتد برس)

قالت الحكومة الصينية إنها ستخفض الضرائب والرسوم بنحو 40 مليار يوان (6.5 مليارات دولار) سنويا في إطار مسعى لتحفيز الاقتصاد المتباطئ.

وأضافت أنها ستلغي 42 رسما إداريا و12 رسم تسجيل في قطاع الأعمال اعتبارا من أول يناير/كانون الثاني 2015, ضمن إجراءات تهدف لتخفيف أعباء الشركات الصغيرة بصفة خاصة.

وذكرت الحكومة أن الشركات التي تقل مبيعاتها الشهرية عن 30 ألف يوان ستعفى من خمسة رسوم أخرى خلال السنوات الثلاث المقبلة.

كما أعلنت الحكومة عن عزمها إصلاح نظام التسعير لتعزيز المنافسة في قطاعات الطاقة والنقل والبيئة.

وتبنت السلطات في الصين إجراءات من أجل استقرار معدلات النمو وسط مؤشرات على تباطؤ حاد محتمل.

وتعالت الدعوات لتبني الحكومة إجراءات تحفيز من بينها خفض أسعار الفائدة بعدما أظهرت بيانات رسمية أن الناتج المحلي الإجمالي نما 7.3% في الربع الثالث، وهي أبطأ وتيرة منذ الأزمة المالية العالمية.

وفي الأسبوع الماضي قالت الحكومة إن الاقتصاد فقد المزيد من قوته في الشهر الماضي مع تراجع نمو أنشطة المصانع وانخفاض نمو الاستثمارات لأقل مستوى في نحو 13 عاما.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قال بنك التنمية الآسيوي إن المكاسب التي ستحققها الدول النامية في آسيا نتيجة زيادة الطلب على خلفية تعافي الاقتصادات المتقدمة، ستتلاشى بسبب تباطؤ الاقتصاد الصيني ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

قالت أعلى هيئة للتخطيط الاقتصادي في الصين إن بكين ستحاول تسريع وتيرة الإصلاحات الاقتصادية هذا العام، في إطار جهود الحكومة لوقف التباطؤ في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

قالت الصين إنها حققت نموا اقتصاديا بنسبة 7.5% على أساس سنوي في الربع الثاني من 2014 متجاوزا التوقعات بقليل, ارتفاعا من 7.4% بالربع الأول، مما يعزز الآمال بمضيّ التعافي قدما.

قال رئيس وزراء الصين في كلمة بألمانيا إن اقتصاد بلاده لن يتعرض لتباطؤ عنيف رغم المخاوف من تراجع وتيرة نمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم وهبوط السوق العقارية.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة