الطاقة الدولية تتوقع استمرار هبوط أسعار النفط

An aerial view shows a storage tank at the French oil giant Total refinery in Donges, western France, September 22, 2014. REUTERS/Stephane Mahe (FRANCE - Tags: BUSINESS ENERGY)
صهاريج لتخزين النفط في مصفاة للنفط تابعة لشركة توتال في فرنسا (رويترز)

قالت وكالة الطاقة الدولية إن العالم سيشهد نموا أضعف بكثير من المتوقع في الطلب على النفط في عام 2015, وتوقعت أن تسجل أسعار الخام مزيدا من الانخفاض.

وهبطت أسعار النفط في سبتمبر/أيلول للشهر الثالث على التوالي, وانخفضت أسعار خام برنت الأوروبي القياسي هذا الشهر إلى أدنى مستوياتها في نحو أربع سنوات قرب 88 دولارا للبرميل بفعل وفرة المعروض وتباطؤ نمو الطلب وصعود الدولار.

وانخفض سعر برنت أكثر من 20% منذ يونيو/حزيران حين اقتربت الأسعار من 116 دولارا للبرميل بدعم من الاضطرابات في العراق.

وأوضحت الوكالة -في تقرير شهري نشر اليوم الثلاثاء- أنها خفضت تقديراتها لنمو الطلب على النفط في 2014 بواقع مائتي ألف برميل يوميا إلى 700 ألف برميل يوميا.

وتتوقع الوكالة ارتفاع الطلب في 2015 بواقع 1.1 مليون برميل إلى 93.5 مليون برميل يوميا بزيادة 1.2%, لكن بما يقل 300 ألف برميل عن التوقعات السابقة.

وأضافت أن الانخفاض الشديد في أسعار النفط منذ الربع الثاني من عام 2014 قد يوفر بعض الدعم لنمو الطلب العالمي على الخام لكن ربما تكون الغلبة للمناخ الاقتصادي العام الضعيف.

في الوقت نفسه زاد معروض النفط العالمي بنحو 910 آلاف برميل يوميا في الشهر الماضي إلى 93.8 مليون برميل يوميا مع ارتفاع الإنتاج داخل وخارج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وزاد إجمالي المعروض 2.8 مليون برميل يوميا عن مستواه قبل عام مع عودة معروض أوبك إلى النمو والارتفاع الكبير في إمدادات المعروض من خارج المنظمة بواقع 2.1 مليون برميل يوميا.

وأشارت الوكالة إلى أنها تتوقع نمو المعروض خارج أوبك إلى 1.3 مليون برميل يوميا في المتوسط عام 2015.

إنتاج أوبك
وفي الشهر الماضي زاد إنتاج أوبك من الخام إلى أعلى مستوياته في 13 شهرا بدعم من تعافي الإنتاج في ليبيا ونمو الإمدادات العراقية.

وارتفع الإنتاج بواقع 415 ألف برميل عن أغسطس/آب إلى 30.66 مليون برميل يوميا.

وقالت وكالة الطاقة إنها خفضت تقديراتها للطلب على خام أوبك بواقع مائتي ألف برميل في 2015 إلى 29.3 مليون برميل يوميا بسبب ضعف آفاق الطلب العالمي.

ويقل هذا المستوى أكثر من مليون برميل يوميا عن مستويات الإنتاج الحالية رغم أن أوبك لم تشر حتى الآن إلى أي خطط لخفض إنتاجها في اجتماعها المقبل المقرر في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وزادت إمدادات السعودية -أكبر منتج للنفط في أوبك- بواقع خمسين ألف برميل في سبتمبر/أيلول إلى 9.73 ملايين برميل يوميا.

وقالت الوكالة "يبدو أن الرياض عازمة على حماية حصتها في السوق الآسيوية التي يحتدم فيها التنافس إذ خفضت أسعارها الرسمية للشهر الرابع على التوالي".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

AFP / A worker of state oil company Pertamina cycles past barrels filled with fuel in Jakarta on May 6, 2008. Indonesia's government confirmed it will raise its subsidised fuel prices

تراجعت العقود الآجلة لخام برنت لأدنى مستوياتها في ثمانية أشهر قرب 102 دولار للبرميل، وذلك بظل قلق بشأن نمو الطلب العالمي على النفط، إذ خفضت كل من وكالة الطاقة الدولية ومنظمة أوبك و إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعها لنمو الطلب العالمي عليه.

Published On 12/4/2013
epa : epa01486413 A view of the Shell oil refinery in Baytown, Texas, USA, 12 September, 2008 prior to the advent of Hurricane Ike. Ike is expected to bring 100 mph winds and

اعتبرت وكالة الطاقة الدولية أن تراجع أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية مؤخرا يظهر أن السوق تتلقى إمدادات كافية من الخام. وأعربت المديرة التنفيذية للوكالة ماريا فان ديرهويفن عن أملها في أن يساعد تراجع أسعار النفط في دعم تعافي الاقتصاد العالمي.

Published On 17/4/2013
Pump jacks are seen in the Midway Sunset oilfield, California, in this April 29, 2013 file photo. The nearby vast Monterey shale formation is estimated by the U.S. Energy Information Administration to hold 15 billion barrels of technically recoverable oil, or four times that of the Bakken formation centered on North Dakota. Most of that oil is not economically retrievable except by hydraulic fracturing, or fracking, a production-boosting technique in which large amounts of water, sand and chemicals are injected into shale formations to force hydrocarbon fuels to the surface. As California sets the ground rules for drilling in the Monterey oil formation, some environmentalists worry that politicians, regulators and fellow activists are fighting the wrong battle. Picture taken April 29, 2013. REUTERS/Lucy Nicholson/Files (UNITED STATES - Tags: ENERGY BUSINESS)

قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم إن أميركا ستتفوق على السعودية وروسيا لتصبح أكبر منتج للنفط بالعالم في 2015، ولكن بسبب محدودية موارد النفط الصخري الأميركي فإن إنتاجه سينحسر، وبعد 2020 ستكون هناك هيمنة كبيرة لنفط الشرق الأوسط حسب كبير اقتصاديي الوكالة.

Published On 12/11/2013
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة