المغرب يستهدف استعادة التوازن للاقتصاد الكلي

epa03879461 Moroccans protest in rabat, Morocco, 21 September 2013 against a hike in fuel prices implemented by the government of Prime Minister Abdelilah Benkirane. EPA/ABDELHAK SENNA

undefined

قال وزير المالية المغربي محمد بوسعيد إن قانون المالية للعام الجديد -الذي أقره البرلمان مؤخرا- يهدف إلي إعادة التوازن تدريجيا إلى الاقتصاد الكلي عن طريق خفض تدريجي لعجز الميزانية بهدف بلوغ 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2016.

وقدر بوسعيد نسبة عجز الموازنة العام الماضي عند 5.5%, وتوقع أن يبلغ التضخم 2% والنمو الاقتصادي 4.2%  عام 2014.

وأضاف في مؤتمر صحفي أن من بين التدابير المتخذة لوقف تفاقم العجز بالموازنة ترشيد النفقات وتحسين استخلاص الموارد الضريبية وتسريع تعبئة الهبات المقدمة من طرف دول مجلس التعاون الخليجي، وتسريع تحصيل التمويلات المقدمة في إطار الاتفاقيات الموقعة مع المؤسسات الدولية.

وأشار الوزير إلى أن المغرب سجل عام 2013 زيادة بنسبة20% في الاستثمارات الأجنبية.

وفيما يتعلق بالتضخم، قال بوسعيد إن قانون المالية الجديد عمل على دعم القدرة الشرائية للمواطن عن طريق التحكم بمعدل التضخم في حدود 2%, مؤكدا أن القانون الحالي يسعى لتعزيز الثقة ووضع مخطط لدفع الاقتصاد من خلال التصنيع والاستثمار، والشراكة بين القطاعين الخاص والعام.

الأموال المهربة
كما كشف بوسعيد عن سعي الحكومة لاستعادة حوالي خمسة مليارات درهم (606 ملايين دولار) من الأموال المهربة إلى الخارج.

وقال إن الحكومة تسعى للتصالح مع رجال الأعمال والمواطنين الذين تورطوا بمخالفات مالية, موضحا أن قرار التصالح مع المواطنين الهاربين للخارج جاء بعد دراسة مجموعة من النماذج خصوصا من فرنسا وإسبانيا وتركيا وتونس والبرتغال.

من جهته، أوضح وزير الموازنة إدريس الأزمي أن العفو "سيشمل المغاربة الذين يعيشون في المغرب، وقاموا في وقت ماضٍ بنقل أصول إلى الخارج بطريقة غير قانونية".

وسيتمكن أصحاب هذه الأصول المنقولة بطريقة غير شرعية -أو المهربة- من تسوية أوضاعهم القانونية خلال سنة 2014، لكن بشرط المساهمة لدى الدولة بنسبة 2 إلى 10% من قيمة هذه الأصول.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قدمت أول حكومة يقودها حزب إسلامي في تاريخ المغرب برنامجها إلى البرلمان أمس الخميس وتعهدت فيه بشن حملة غير مسبوقة على الفساد وبرفع وتيرة النمو الاقتصادي وتعزيز فرص العمل والتعليم والرعاية الصحية، وذلك وسط مظاهرات كبيرة للخريجين الجامعيين في العاصمة الرباط.

Published On 20/1/2012
عبد القادر عراضة

ينتظر المغرب تحقيق معدلات نمو تقدر بـ 6.1% خلال 2008 أي مضاعفة معدلات النمو ثلاثة أمثال ما تحقق العام الماضي، إذ بلغ 2.2% وفق بيانات رسمية نشرت الخميس. ويرجع ارتفاع إجمالي الناتج المحلي بالمملكة هذا العام بصفة رئيسية لزيادة الطلب الداخلي والسياحة الدولية.

Published On 15/2/2008
صورة عامة من المغرب

انخفض معدل البطالة في المغرب ليصل لمستوى 9.8% في الربع الثالث من العام الجاري بعد تسجيل نمو في قطاع الخدمات حسب بيانات رسمية صدرت اليوم. وكان معدل البطالة في نفس الفترة من العام الماضي هو 9.9%.

Published On 3/11/2009
afp : A worker is pictured in a Dacia-Sandero workshop in the Samoca factory in Casablanca on June 3, 2009. The Dacia Sandero a subsidary of the Renault company, made in the

قالت المفوضية السامية للتخطيط في المغرب إن معدل نمو الاقتصاد المغربي تباطأ إلى 3% في الربع الثاني للعام الحالي من 4.2% قبل عام, خاصة بفعل تراجع قطاع الزراعة الحيوي بالنسبة لاقتصاد البلاد.

Published On 2/10/2010
الجزيرة نت / نتائج حصاد المغرب في القمح ومنتجات أخرى
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة