ارتفاع كبير بمبيعات السيارات بالصين في 2013

قال اتحاد منتجي السيارات الصيني إن مبيعات السيارات في الصين، أكبر سوق للسيارات في العالم, زادت بنسبة 13.9% إلى 21.98 مليون سيارة في العام الماضي, رغم تباطؤ النمو الاقتصادي.

وأضاف الاتحاد أن عدد سيارات الركاب زاد بنسبة 15.7% في العام الماضي إلى 17.93 مليون سيارة.

وفي الشهر الماضي وحده زادت مبيعات السيارات بنسبة سنوية بلغت 17.9% إلى 2.13 مليون سيارة.

وبالمقارنة، فقد زادت مبيعات السيارات بنسبة 4.3% في 2012 إلى 19.31 مليون سيارة بسبب ضعف النمو الاقتصادي والقيود التي تفرضها بعض المدن على السيارات من أجل خفض الانبعاثات الكربونية.

يشار إلى أن النمو الاقتصادي للصين سجل 7.6% في 2013 هبوطا من 7.7% في العام السابق.

وكانت شركات صناعة السيارات الألمانية من بين تلك الشركات الرابحة من النمو في السوق الصينية، إذ نمت مبيعات سيارات "بي إم دبليو" في الصين بنسبة 19.7% حسب ما أعلنت الشركة. وبلغت مبيعات بي إم دبليو 562 ألف سيارة العام الماضي، مقابل 303 آلاف سيارة في العام الذي سبقه.

وتتوقع الشركة الألمانية نمو مبيعاتها بنسبة 10%  في العام الحالي بالصين، وهي أكبر أسواقها في العالم.

وأشار الاتحاد إلى أن الشركات اليابانية باعت 2.93 مليون سيارة في 2013، بينما بلغت مبيعات جنرال موتورز الأميركية وحدها 3.16 ملايين سيارة، ووصلت مبيعات فورد إلى 935 ألفا و813 سيارة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال مسؤول تنفيذي بارز بشركة السيارات الألمانية فولكس فاغن في شنغهاي إن الشركة تتوقع تحقيق أرباح في السوق الصينية هذا العام. وتخطط الشركة لطرح ما بين 10 و12 طرازا جديدا في الصين بحلول 2009 منها سيارات من طراز سكودا العام الحالي.

وقعت شركة كرايسلر الأميركية اتفاقية مع شركة شيري التي تعتبر أكبر شركة سيارات صينية, لإنتاج سيارات في الصين بهدف التصدير للولايات المتحدة. وهي المحاولة الأولى من قبل شركة أميركية لاستخدام الصين كموقع لإنتاج سيارات لأسواق عالمية.

تجاوزت مبيعات شركات السيارات الصينية مبيعات نظيراتها في الولايات المتحدة للشهر الثالث على التوالي وفقا لبيانات نشرت اليوم الأربعاء. وبعيدا عن الصين وأميركا, تستمر الضائقة التي تمر بها صناعة السيارات بألمانيا وهو ما دفع الحكومة إلى التشجيع على اقتناء سيارات جديدة.

وصلت جنرال موتورز إلى مرحلة متقدمة من المفاوضات مع شركائها في الصين لإنتاج سيارات في الهند. وأفادت تقارير صحفية في الهند بأن الشركة بدأت مفاوضات مع شركائها في الصين مؤسسة شنغهاي أوتوموتف إندستري وشركة وولنغ قبل ثمانية أشهر لإنتاج السيارات في الهند.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة