لوكسمبورغ تقترب من إصدار الصكوك

في تطور يتوقع أن يعزز موقف السندات "الصكوك" الإسلامية على المستوى العالمي، اقتربت لوكسمبورغ خطوة من إصدارها، بعدما قالت الحكومة هذا الأسبوع إنها قدمت للبرلمان مسودة قانون بهذا الشأن.

جاء ذلك بعد أشهر من إبداء رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون نية بلاده لإصدار صكوك في 2014 بقيمة مائتي مليون جنيه إسترليني.

ويدرس البلدان إصدار الصكوك منذ أعوام, إذ تسعى البورصة في كلتا الدولتين للعمل كمركز لإدراجها.

وقالت متحدثة باسم وزارة المالية في لوكسمبورغ إن الحكومة تقدمت بمسودة قانون إلى البرلمان حيث تشكل الموافقة على القانون جزءا من عملية الإعداد لإصدار محتمل للصكوك.

وتقترح مسودة القانون إصدار صكوك سيادية بما يعادل مائتي مليون يورو مقومة باليورو أو الدولار.

وقال مصرفيون إن لوكسمبورغ وبريطانيا تدرسان إصدار صكوك لتعزيز مراكزهما المالية للتمويل الإسلامي العالمي، غير أن لوكسمبورغ لم تحدد جدولا زمنيا لاستكمال المشروع الذي تفكر فيه منذ أعوام عديدة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

بدأت بريطانيا في تشجيع البنوك المحلية على تقديم خدمات مالية إسلامية من خلال فريق عمل خاص، وتطمح لندن للتحول لمركز في الدول الغربية لقطاع التمويل الإسلامي الآخذ في النمو بشكل مطرد، إذ يتوقع أن تناهز قيمته 2.6 تريليون دولار بحلول 2017.

18/9/2013

تعتزم بريطانيا إصدار صكوك إسلامية لتصبح أول بلد خارج العالم الإسلامي يصدر هذا النوع من الأوعية الاستثمارية المتوافقة وأحكام الشريعة الإسلامية. ومن المتوقع أن يبلغ حجم الإصدار مائتي مليون جنيه إسترليني.

29/10/2013

أظهر تقرير اقتصادي عن بيت التمويل الكويتي استحواذ ماليزيا على الحصة الأكبر في سوق الصكوك الإسلامية، وقال التقرير إن إجمالي إصدار الصكوك عالميا للشهرين الماضيين بلغ 22 مليار دولار، تجاوزت فيها حصة ماليزيا 68% من حجم هذه السوق.

11/3/2013

مع استعادة سوق القروض في منطقة الخليج لنشاطها تجد المؤسسات التي ترغب في جمع الأموال نفسها مضطرة لاتخاذ قرار بشأن إصدار سندات تقليدية، أو إسلامية وهي ما يعرف بالصكوك.

27/8/2009
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة