تفجير الخط الرئيس لتصدير النفط اليمني

فجّر رجال قبائل يمنيون أكبر خط لأنابيب تصدير النفط في اليمن في ثالث عملية من نوعها تستهدف الخط أثناء أيام.

وذكر مسؤول محلي أن الخط تعرض لتفجير جديد أمس الثلاثاء في منطقة مقد العبية بمديرية الشحر، مما تسبب في اندلاع النيران وتصاعد دخان كان مرئيا على مسافة عدة كيلو مترات وتوقف عملية الضخ.

وخط الأنابيب الواقع في محافظة حضرموت بجنوب شرقي البلاد يضخ نحو 120 ألف برميل يوميا من مناطق إنتاج تعمل فيها خمس شركات نفط أجنبية.

ويصل خط الأنابيب بين حقل قطاع المسيلة أكبر حقول الإنتاج النفطية في اليمن والقطاعات الأخرى، وبين ميناء الضبة المخصص للتصدير على بحر العرب.

 إن الاعتداءات أدت إلى خسائر في قطاع النفط بقيمة 4.75 مليارات دولار بين مارس/آذار 2011 والشهر نفسه في 2013

وكان مسلحون من رجال القبائل المناهضين للسلطات فجروا الأنبوب نفسه في منطقة رسب بمديرية ساه في حضرموت مساء يوم الأحد الماضي.

وأشارت مصادر محلية الى أن التفجير جاء بسبب التوتر بين قبائل حضرموت والسلطات إثر مقتل شاب برصاص قوات الجيش السبت الماضي.

وكثيرا ما يشن رجال قبائل مثل هذه الهجمات على أنابيب النفط وخطوط الكهرباء للضغط على الحكومة للاستجابة لمطالب، من بينها توفير وظائف أو تسوية نزاعات على أراضٍ أو الإفراج عن أقارب سجناء.

وتعرضت أنابيب النفط أثناء العام الماضي 2013 إلى قرابة أربعين تفجيرا، إضافة إلى 25 محاولة تفجير.

إنتاج
وتراجع إنتاج النفط بشكل كبير في اليمن بسبب الوضع الأمني وسوء صيانة البنى التحتية وتراجع الاستثمارات في التنقيب.

وانخفض إنتاج اليمن من النفط في 2011 إلى 170 ألف برميل يوميا مقارنة بـ440 ألف برميل في 2001.

وقال وزير النفط اليمني أحمد دارس -الشهر الماضي- إن الاعتداءات أدت إلى خسائر في قطاع النفط بقيمة 4.75 مليارات دولار بين مارس/آذار 2011 والشهر نفسه في 2013.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال مسؤول محلي وسكان إن مسلحين مرتبطين بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب فجروا مساء الخميس خط أنابيب للغاز في محافظة شبوة شرق اليمن، في حين تواصل القوات التابعة للحرس الجمهوري قصفها لقرى منطقة بني جرموز شمال العاصمة صنعاء بمختلف الأسلحة المتوسطة.

27/4/2012

قال اليمن إنه سيستأنف تصدير النفط الخام هذا الأسبوع بعدما وافقت قبائل على السماح بإصلاح خط الأنابيب النفطي الرئيسي للبلاد. وقال وزير النفط اليمني هشام شرف إن ضخ النفط سوف يستأنف حالما تنتهي الفرق الفنية من إصلاح خط الأنابيب.

16/7/2012

قالت الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال إن خط أنابيب الغاز الذي يغذي المرفأ الوحيد لتصدير الغاز المسال في اليمن تعرض لانفجار مجددا مساء أمس. وأضافت أن العمل التخريبي حدث في خط أنابيب الغاز الذي يربط المنطقة 18 بمرفأ بلحاف.

31/10/2012

قال مسؤول يمني إن بلاده شرعت أمس في إصلاح خط أنابيب النفط في محافظة مأرب إضافة إلى خطوط للكهرباء، وذلك بعد الاتفاق مع قبائل على التوقف عن مهاجمة البنية التحتية. وأدى تكرار عمليات التخريب إلى نقص إمداد الوقود وتراجع إيرادات اليمن.

5/12/2012
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة