منح أول تمويل إسلامي في البرازيل

قامت شركة أبو ظبي إكويتي بارتنرز الاستثمارية بترتيب أول تمويل إسلامي في البرازيل، ويخصص لتمويل مشروع لتسمين الماشية في ظل تنامي التجارة بين البرازيل والمنطقة العربية، وذكرت وكالة بلومبيرغ الأميركية للأخبار الاقتصادية أن الشركة المسجلة في جزر كايمان أوضحت في بيان لها أمس الأحد أنها شرعت في منح تمويل بقيمة 25 مليون دولار لتسمين قطيع يبلغ تعداد رؤوسه سبعين ألفا، وذلك في مزارع بولايتي ساوباولو وغواياس البرازيليتين.

ويوضح منيف طرموم -وهو شريك إداري في شركة أبو ظبي إكويتي بارتنرز- أن هذا التمويل المتوافق مع الشريعة الإسلامية يتم في سوق ما زال في طور نمو جنيني، ويتعلق الأمر بقطاع الأغذية الحلال.

التمويل سيتم وفق آلية الوكالة والمرابحة وهما من أدوات التمويل الإسلامي

وسيقدم التمويل المذكور وفق آلية الوكالة والمرابحة، وهما من أدوات التمويل الإسلامي، بحيث يتم دفع مقدار الربح المتفق عليه للشركة الممولة عبر الإيرادات المتأتية من مبيعات الماشية، وذلك من أجل التقيد بقواعد الشريعة التي تحرم دفع نسبة فائدة.

تمويلات منتظرة
وذكر جوان فرناندو فالديفيزو -وهو شريك إداري آخر في الشركة نفسها- أن هناك مشروعات في العام الجاري بتمويل صفقات بقيمة مائة مليون دولار في مجال تربية الماشية وقصب السكر وفق الشريعة الإسلامية.

ويأتي هذا التمويل الإسلامي في وقت زاد فيه حجم التجارة بين البرازيل والدول العربية ليناهز قرابة 26 مليار دولار في 2012 مقابل خمسة مليارات دولار قبل عشر سنوات، وتصدر البرازيل -صاحبة أكبر اقتصاد بأميركا الجنوبية- مواد، أبرزها السكر واللحوم والحبوب إلى المنطقة العربية، فيما تستورد من الشرق الأوسط الوقود، حسب بيانات غرفة التجارة العربية البرازيلية.

وتجري عدة بلدان عربية وأجنبية تعديلات في تشريعاتها لاستيعاب أدوات التمويل الإسلامي، وذلك من أجل نيل حصة من سوق الأصول المالية الإسلامية التي نمت في السنوات الأربع الماضية بنسبة 18% لتفوق 1.7 تريليون دولار في 2013، حسب تقديرات مؤسسة أرنست آند يونغ.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قالت شركة بتروبراس الحكومية البرازيلية للطاقة إن شركات حكومية من دولة الإمارات العربية المتحدة قد تشارك في مشروعها البالغ حجم استثماراته مليار دولار لمد خط أنابيب للغاز. وفي الوقت الذي يمر فيه المشروع في مرحلة دراسات الجدوى لم يكشف عن أي تفاصيل أخرى.

30/12/2003

شهد اليوم الثاني للقمة العالمية للاقتصاد الإسلامي المنعقدة في دبي، إطلاق مؤشر تطور التمويل الإسلامي لرصد وتقييم درجة تقدم بلدان العالم في هذا المجال من خلال خمسة مجالات، هي: التطور الكمي ومستوى التعليم والحوكمة والمسؤولية الاجتماعية للشركات ومستوى الوعي بقطاع التمويل الإسلامي.

26/11/2013

جاء إعلان لندن في الشهر الماضي أنها ستصدر أول سندات إسلامية كإشارة على أنها لن تنسحب من منافسة متزايدة بين عواصم مالية على كعكة صناعة التمويل الإسلامي.

14/11/2013

وافق قادة الدول العربية ودول أميركا اللاتينية على إنشاء بنك استثماري مشترك خلال قمة انتهت أمس واحتضنتها العاصمة البيروفية، وأوضح إعلان القمة أن هذا البنك سيساهم في اندماج البنوك الوطنية وتمويل المشروعات المشتركة بين الطرفين.

3/10/2012
المزيد من إدارة أعمال
الأكثر قراءة