الغرب يخفف قيودا على قطاعات اقتصادية بإيران

epa03084007 (FILE) A file photograph showing an Iranian security guard walking in front of the Mahshahr petrochemical complex in Khuzestan province south western Iran, 28 September 2011. Media reports state on 29 January 2012 that a bill to stop oil sales to European Union countries involved in the oil embargo initiative against Iran was ready to be approved by the Iranian Parliament. The energy commission of parliament prepared the bill on 25 January 2012, and commission deputy chairman Nasser Soudani said the bill was ready for voting in the parliament‘s session on 29 January 2012. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH
undefined

خففت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي اليوم بعض العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران، وهو ما سيؤدي لتجميد مساعي الطرفين الرامية لتقليص عائدات طهران النفطية. ويأتي هذا التخفيف تنفيذا لبنود الاتفاق الأولي المبرم بين إيران والدول الست الكبرى الذي دخل حيز التنفيذ اليوم.

وقالت وزارة الخزينة الأميركية اليوم إنه بعد تنفيذ إيران تعهداتها الأولية في الاتفاق، اتخذت واشنطن الخطوات اللازمة لتعليق جهود خفض صادرات النفط الإيراني، وذكرت أن ذلك سيسمح للدول الست التي تشتري النفط الإيراني في الوقت الراهن بمواصلة الشراء وفق المستويات الحالية طيلة مدة الاتفاق النووي وهي ستة أشهر.

واعتمدت الإدارة الأميركية أيضا خطوات لتعليق عقوبات مفروضة على أفراد غير أميركيين لهم دور في صفقات تصدير البتروكيمياويات الإيرانية، بالإضافة إلى تجارة الذهب والمعادن النفيسة مع طهران، وتقديم السلع والخدمات لصناعة السيارات الإيرانية.

النفط والبتروكيمياويات
من جانبه، أقر الاتحاد الأوروبي اليوم تعليق سريان بعض العقوبات ضد إيران ومنها رفع القيود عن المتاجرة معها في مجال البتروكيمياويات والمعادن النفيس، وفي توفير تغطية تأمين لشحنات النفط الإيراني.

الاتحاد الأوروبي رفع الحظر عن توفير تأمين على نقل نفط إيران ومنتجاتها البتروكيمياوية، كما أزيلت القيود عن تجارة الذهب والمعادن الثمينة مع طهران

وأشار الاتحاد إلى أنه بغية السماح بنقل النفط الخام الإيراني والمنتجات البتروكيمياوية تم تعليق الحظر على تأمين ناقلات النفط، كما رفع الحظر عن تجارة الذهب والمعادن الثمينة مع الحكومة الإيرانية وهيئاتها العامة والبنك المركزي الإيراني.

وقال بيان للاتحاد إنه بناء على الاتفاق مع إيران فقد رفع سقف التحويلات المالية المسموح بها من إيران وإليها عشر مرات بغية تسهيلات إنجاز المبادلات المشروعة معها.

الأصول المجمدة
وسيكون بمقدور السلطات الإيرانية استعادة 4.2 مليارات دولار من أصولها المجمدة في الخارج والمقدرة بنحو مائة مليار دولار، وأغلبها مرتبط بتصدير النفط، وستحصل طهران على المبلغ الأول على دفعات أولاها بداية الشهر المقبل وقيمته 550 مليون دولار.

وقد قدرت الإدارة الأميركية أن تحصل طهران على ما مجموعه سبعة مليارات دولار نتيجة التخفيف الجزئي للعقوبات عليها، غير أن واشنطن نبهت إلى أنه من السابق لأوانه التحدث عن استئناف الشركات الغربية معاملاتها مع إيران.

ومن المتوقع أن يغتنم الرئيس الإيراني حسن روحاني هذا الانفراج في العقوبات الاقتصادية على بلاده لخطب ود الشركات العالمية واستقطاب استثماراتها، وذلك خلال مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي الذي ينطلق بعد غد الأربعاء.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa02552481 A general view of the South Pars gas field near the southern Iranian port of Assalouyeh, Iran on 27 January 2011. Iranian Oil Minister Masoud Mirkazemi recently said that Iran has found a new shore gas field in Southern part of Iran. The value of the field is being estimated at around 50 billion US dollars, he added. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH

التقى الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية باولو سكاروني بوزير النفط الإيراني بيجن زنغنة في فيينا أمس, ليصبح أول رئيس تنفيذي لشركة غربية يعقد لقاء علنيا مع الوزير منذ التوصل إلى اتفاق نووي مرحلي بين طهران والقوى العالمية الشهر الماضي.

Published On 6/12/2013
Iran's President Hassan Rouhani addresses the 68th United Nations General Assembly at UN headquarters in New York, September 24, 2013.

سيخطب الرئيس الإيراني ود الشركات العالمية في منتدى دافوس الاقتصادي هذا الأسبوع بعد تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة على بلاده، لكن أي طفرة تجارية ستتوقف على مدى نجاح المحادثات النووية بين طهران والقوى الغربية الكبرى في المدى الطويل.

Published On 19/1/2014
Gas flares from an oil production platform at the Soroush oil fields in the Persian Gulf, 1,250 km (776 miles) south of the capital Tehran in this July 25, 2005 file photo. Iran's top crude buyers in Asia have just weeks to come up with ways, which have proved elusive so far, to keep the imports flowing without falling foul of the toughest Western sanctions to date against Tehran's oil trade, reported June 6, 2012. Picture taken July 25, 2005. To match Analysis IRAN-OIL/ASIA REUTERS/Raheb Homavandi/Files (IRAN - Tags: ENERGY BUSINESS)

قال مسؤول كبير بالإدارة الأميركية اليوم الجمعة إن إيران لها أرصدة في الخارج قيمتها مائة مليار دولار، ويمكنها استعادة 4.2 مليارات دولار منها بموجب الاتفاق النووي الذي توصلت إليه طهران مع القوى العالمية الست العام الماضي.

Published On 17/1/2014
المزيد من استيراد وتصدير
الأكثر قراءة