السعودية ترحب بإنتاج النفط الصخري بأميركا

رحبت السعودية بإنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة، مؤكدة أنه "سيساهم في استقرار السوق النفطية العالمية".

وقال وزير النفط السعودي علي النعيمي عقب اجتماعه بوزير الطاقة الأميركي إرنست مونيز أمس الأحد في الرياض إن الحديث مع الوزير الأميركي تركز على الزيت الصخري وتزايد إنتاجه من قبل الولايات المتحدة وغيرها، مشيرا إلى أن "المملكة ترحب بهذا المصدر الجديد من إمدادات الطاقة، الذي يساهم في تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة، كما يساهم في استقرار السوق النفطية".

كما بحث الوزيران التعاون الثنائي في مجالات البترول والغاز والطاقة، وأوضاع السوق البترولية، واستمرار استقرارها، إضافة إلى قضايا البيئة والتغير المناخي والتكنولوجي.

وأشار النعيمي إلى أن السعودية والولايات المتحدة تربطهما "علاقات وثيقة في مجال البترول والطاقة، تمتد لعدة عقود، ومن المتوقع استمرارها في المستقبل، ولذا فإنه من الضروري استمرار التشاور بين بلدينا من أجل توسعة أفق التعاون، بما في ذلك الاستثمارات المشتركة، والعمل مع الدول المنتجة والمستهلكة للبترول من أجل استقرار السوق العالمي".

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للسعودية حوالي 12.5 مليون برميل يوميا، في وقت تفيد مصادر من القطاع النفطي بأن المملكة تنتج حوالي عشرة ملايين برميل يوميا.

وقالت إدارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الأميركية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إن إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة بلغ 7.7 ملايين برميل يوميا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي ليتجاوز الواردات للمرة الأولى منذ فبراير/شباط 1995.

ومنذ العام 2007 سمح التقدم التكنولوجي واستخدام تقنية مزدوجة للتنقيب الأفقي وتكسير الصخور بواسطة المياه باستغلال هذه الموارد مما يولد طفرة حقيقية في مجال الطاقة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قالت منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك إنها قد تخسر 8% من حصتها في سوق النفط خلال خمس السنوات القادمة, إذ تعزز طفرة النفط الصخري ومصادر منافسة أخرى إمدادات المعروض من خارج المنظمة وهو ما يضعف استفادة أوبك من زيادة الطلب العالمي.

8/11/2013

قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم إن أميركا ستتفوق على السعودية وروسيا لتصبح أكبر منتج للنفط بالعالم في 2015، ولكن بسبب محدودية موارد النفط الصخري الأميركي فإن إنتاجه سينحسر، وبعد 2020 ستكون هناك هيمنة كبيرة لنفط الشرق الأوسط حسب كبير اقتصاديي الوكالة.

12/11/2013

قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس إن الإنتاج من المكامن الصخرية سيواصل النمو ليرتفع إنتاج النفط بنسبة 25% في يناير/كانون الثاني المقبل مقارنة بمستواه قبل عام، بينما سيزيد الغاز الصخري بنسبة 13%.

10/12/2013

رفعت الولايات المتحدة توقعاتها لزيادة إنتاج النفط الصخري, وقالت إن إنتاجها سيزداد بمعدل 800 ألف برميل يوميا كل عام حتى يصل إلى 9.5 ملايين برميل يوميا عام 2016.

17/12/2013
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة