إنتل تستغني عن خمسة آلاف موظف

قالت شركة إنتل الأميركية أمس الجمعة إنها ستستغني عن 5% من موظفيها، أي قرابة خمسة آلاف، بفعل تراجع مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصي التي تستخدم في معظمها رقائق إنتل، وتشغل الشركة قرابة 108 آلاف شخص.

وجاء الإعلان عن الاستغناء عن الموظفين بعد يوم من إصدار إنتل تقريرها عن أرباح الربع الأخير من العام الماضي، والذي قالت فيه إن سوق أجهزة الكمبيوتر تظهر علامات على الاستقرار، مع الاعتراف أيضا بضعف الطلب على رقائق الخادم التي تنتجها، وأشارت الشركة إلى أن أرباحها وإيراداتها تراجعت في 2013 للعام الثاني على التوالي، حيث انخفضت الإيرادات من 12.9 مليار دولار في 2011 إلى 9.6 مليارات دولار في 2013.

وقال المتحدث باسم إنتل، كريس كراويتر إن خفض الموظفين سيجري خلال العام الجاري، وسيتم من خلال إحالة على التقاعد المبكر والخفض التدريجي وبرامج للمغادرة الطوعية فضلا عن خيارات أخرى. ولم تكشف الشركة عن الأموال التي ستوفرها من وراء عملية الاستغناء عن جزء من موظفيها.

وتسيطر إنتل على صناعة موصلات أجهزة الكمبيوتر الشخصي، ولكنها لم تدخل تعديلات على رقائق الخوادم التي تنتجها للتأقلم مع الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية وهي سوق تهيمن عليها حاليا شركات منافسة مثل كوالكوم وسامسونغ إلكترونيك، بالمقابل عرفت مبيعات الكمبيوتر الشخصي تراجعاً متواصلاً في السنوات السبع الماضية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلنت شركة إنتل لصناعة الرقائق الإلكترونية الخميس عن اتفاق على شراء شركة مكافي لتكنولوجيا الأمن مقابل 7.68 مليارات دولار نقدا في إطار دعم منتجاتها الأمنية. وأوضحت أنها ستدفع بمقتضى الاتفاق 48 دولارا مقابل كل سهم في مكافي.

حذرت شركة إنتل -أكبر شركة منتجة لرقائق الحاسوب في العالم- من هبوط طلب المستهلكين على أجهزة الحاسوب مع زيادة المخاوف من عودة الركود إلى الاقتصاد العالمي.

أعلنت إنتل أنها تستعد لإطلاق معالجها الجديد المعروف باسم هازويل -وهو معالج الجيل الرابع للشركة- ضمن فعاليات معرض كومبيوتكس الثلاثاء المقبل. وبحسب الشركة، فإن هذا المعالج المصمم للعمل على طيف واسع من الأجهزة أكثر تطورا وأفضل أداء من معالجات الجيل السابق.

تعمل شركة إنتل مع عدد من الشركات المصنعة لأجهزة الحاسوب الشخصي على تطوير حواسيب محمولة تعمل بكلا نظامي التشغيل ويندوز وأندرويد بحيث يتمكن المستخدم من تشغيل تطبيقات كلا النظامين دون الحاجة لإعادة إقلاع الجهاز، ومن المتوقع أن تعلن ذلك هذا الشهر.

المزيد من إدارة أعمال
الأكثر قراءة