تونس تعلق رفع أسعار الوقود

epa02532600 Residents queue at a petrol station in Ariana, near Tunis, Tunisia on 16 January 2011. Report state that dozens of people crowded on 16 January 2011 at the few stalls open at the main market in Tunis as soldiers patrolled the streets. Mouna Ouerghi, a university lecturer who was queueing for bread, said that 'A lot of shops are open on 16 Janauary 2011 and local residents in her area had organised into vigilante groups to guard against looters after numerous shops and homes were ransacked in the aftermath of Ben Ali's downfall on 14 January 2011 after 23 years in power. EPA/STRINGER
undefined

قال وزير المالية التونسي إلياس فخفاخ -أمس الخميس- إن حكومته علقت زيادات في أسعار الوقود كانت مقررة هذا الشهر، وذلك في تراجع هو الثاني من نوعه أثناء شهر عن إجراءات مقررة من أجل تفادي اندلاع احتجاجات شبيهة بتلك التي شهدتها تونس قبل أيام اعتراضا على إقرار ضريبة جديدة على وسائل النقل بموجب موازنة 2014.

ونقلت وكالة تونس أفريقيا للأنباء الرسمية عن وزير المالية التونسي قوله إن الزيادة في أسعار الوقود كان مقررا تنفيذها بداية الشهر الجاري. ومن شأن تعليق الزيادات في أسعار الوقود وتجميد الزيادات الضريبية أن يعمق عجز الموازنة التونسية، والذي ناهز العام الماضي 6.8%، كما سيزيد من قلق الدائنين الدوليين الذين يطالبون تونس بإصلاحات جريئة مقابل منحها قروضا.

ورغم أن تعليق الإجراءات قد يمهد الأجواء أمام رئيس الوزراء التونسي المكلف مهدي جمعة، ويخفض منسوب الاحتجاجات الاجتماعية فإنه قد يجعل حكومته المرتقبة تعاني استمرار الضعف الاقتصادي في ظل تقلص الإيرادات، وتعهد فخفاخ بأن تتخذ الحكومة كل الإجراءات الضرورية للإبقاء على العجز تحت السيطرة.

وكان من المتوقع أن توفر الزيادات في أسعار الوقود 220 مليون دينار (133 مليون دولار)، إضافة إلى سبعين مليون دينار (42.3 مليون دولار) من الضرائب الجديدة. وقد أقرت الحكومة التونسية دعماً أقل لأسعار الطاقة والمواد الغذائية في موازنة 2014، إذ بلغ 4.3 مليارات دينار (2.6 مليار دولار تقريبا) مقارنة بنحو خمسة مليارات دينار (ثلاثة مليارات دولار) في موازنة 2013.

المصدر : رويترز