هبوط إيرادات ليبيا من النفط

epa03903849 Libyans workers inspect the pipelines at the Mellitah Oil and Gas B.V. Oil Division Bouri field, about 130 kilometers north-west of Tripoli, Libya, 09 October 2013. The Mellitah Oil and Gas B.V. Oil Division Bouri field has remained open while others ports in Libya were closed due to labour disputes. The Bouri field is capable of an average daily production of 37,914 thousand barrels. EPA/SABRI ELMHEDWI
undefined

قال نائب وزير النفط الليبي عمر شكمك إن عائدات بلاده من النفط في العام 2013 بلغت أربعين مليار دولار، هبوطا من توقعات بوصولها إلى خمسين مليار دولار، وذلك بسبب الاحتجاجات التي تشل القطاع النفطي.

وأوضح -في تصريحات للتلفزيون الرسمي- أن العائدات النفطية في النصف الأول من 2013 تخطت التوقعات, إذ سجلت 27 مليار دولار قبل أن تهبط إلى 13 مليارا في النصف الثاني.

وفي وقت سابق من الأسبوع الحالي، قال وزير النفط الليبي عبد الباري العروسي إن حقل الشرارة النفطي الضخم ينتج حاليا ثلاثمائة ألف برميل يوميا, مقارنة بطاقته الإنتاجية القصوى التي تبلغ نحو 340 ألف برميل.

وذكر الوزير أن إنتاج النفط الليبي تراجع إلى ما بين ستمائة ألف و650 ألف برميل يوميا مقارنة بذروة الإنتاج البالغة 1.6 مليون برميل يوميا.

ويعطل المحتجون، وهم من جهاز حرس المنشآت النفطية منذ نهاية يوليو/تموز 2013، أكبر الموانئ النفطية في شرقي ليبيا.

ويتميز اقتصاد ليبيا بتبعية كاملة لعائدات المحروقات التي تمثل أكثر من 96% من الناتج المحلي الإجمالي.

المصدر : وكالات