مصر تسعى لتنشيط سوق المال

epa02555030 (FILE) A file photo dated 29 October 2008 shows brokers working at the Egyptian stock exchange in Cairo, Egypt. The Egyptian Stock Exchange will not open on Sunday, the head of the bourse, Khaled Sirry Siam, announced 29 January, as nationwide protests continued for the fifth day in the country. The
undefined

تسعى مصر لتنشيط سوق المال من خلال إدخال أدوات مالية جديدة وإجراء تعديلات على اللوائح والقوانين المنظمة للسوق.

وصرح رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية شريف سامي بأن مجلس الإدارة وافق على إضافة مادة في لائحة سوق المال تسمح بإصدار سندات إيرادية لأول مرة للجهات الحكومية، وبأن هذه السندات مهمة جدا لتمويل المشروعات في مصر.

يُذكر أن السند الإيرادي هو السند المدعوم بإيرادات مشروع معين مثل رسوم استخدام الطرق.

وقال سامي إن إدارته سترفع بعض التعديلات التي تمت على لائحة سوق المال، ومنها طرح السندات الإيرادية إلى وزير الاستثمار الثلاثاء المقبل للحصول على الموافقة عليها.

كما ذكر أن المجلس وافق أيضا على تعديل بعض المواد المنظمة للشراء بالهامش في البورصة بهدف إعطاء مرونة أكثر لشركات السمسرة الصغيرة والمتوسطة لتقديم هذه الآلية لعملائها، ولكن وفقا للملاءة المالية لكل شركة.

ومن خلال آلية الشراء بالهامش، تقوم شركة السمسرة بدور الممول لعملائها في التعامل بالأوراق المالية مقابل الحصول على هامش يمثل فائدة على الأموال المقترضة يتحملها العميل وتقل عن الفائدة المصرفية.

كريديت
وأوضح سامي أن الهدف من تعديلات الشراء بالهامش هو القضاء على ظاهرة منح الشركات الصغيرة كريديت للعملاء. والكريديت هو نظام يشبه آلية الشراء بالهامش ولكنه غير منظم وغير مسموح به قانونا في سوق المال ويصل بعض الأحيان إلى أن تمنح شركات السمسرة العملاء ما يوازي 100% من حجم محفظتهم المالية للتداول بالسوق، مبررة ذلك بأن جميع الشركات تمارس هذا الأمر.

وتؤثر ظاهرة الكريديت بشدة على سوق المال عند الهبوط، وهو ما حدث أثناء الأزمة المالية العالمية وانتفاضة 25 يناير/ كانون الثاني 2011 عندما أجبرت شركات السمسرة العملاء على البيع لتحصيل أموالها لديهم.

كما أشار سامي إلى أن الهيئة وافقت على تعديل باب صناديق الاستثمار في لائحة سوق المال بحيث يكون الصندوق شركة مساهمة وله شخصية اعتبارية، وأنه يجوز إصدار عدد من الإصدارات المتعددة للصندوق الواحد.

وقال أيضا إن الرقابة المالية تعمل منذ أسبوعين على إعداد باب لتنظيم الصكوك وإضافته لقانون سوق المال حتى يتم إلغاء قانون الصكوك الذي صدر عام 2013.

ولا تسمح المنظومة التشريعية الحالية بإصدار الصكوك. ورغم إصدار قانون للصكوك في مايو/أيار الماضي فإن عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو/ تموز حال دون صدور لائحة تنفيذية للقانون.

وفي عام 2012 تجاوزت إصدارات الصكوك 121 مليار دولار عالميا. وتتوقع مؤسسة تومسون رويترز أن يصل هذا الرقم إلى 292 مليار دولار عام 2016.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

خفض قيمة الجنيه المصري

أشارت مصادر صحفية إلى قيام بعض البنوك المصرية بتسهيل إجراءات التحويلات المالية للخارج. وقال وائل قنديل مدير تحرير صحيفة الشروق في اتصال مع قناة الجزيرة إن هذه الإجراءات من شأنها فتح الباب أمام هروب الأموال.

Published On 7/2/2011
epa03520925 A man looks at a currency board in front of a exchange bureau, in Cairo, Egypt, 31 December 2012. Reports state Egyptian President Mohamed Morsi said on 30 December, the market will stabilize within days after the Egyptian pound has declined against the dollar, and that the government has moved towards balancing the market. Recently Credit-rating agency Standard & Poor's cut Egypt's long-term rating to B-. Egypt is still waiting for a the upcoming IMF loan of 4.8 Billion Dollars. EPA/KHALED ELFIQI

قال البنك المركزي المصري الاثنين إنه سيسمح لعملاء البنوك بتحويل مائة ألف دولار أو ما يعادلها كل عام اعتبارا من بداية العام الجاري، وذلك في خطوة لتخفيف القيود على التحويلات الخارجية.

Published On 7/1/2014
epa01289652 An Egyptian worker counts US dollars at an exchange shop in Cairo, Egypt 18 March 2008. The US dollar continues to fall against the euro and other currencies

شدد البنك المركزي المصري إجراءات تحويل المستوردين أموالا إلى الخارج، في مسعى لسد ثغرات يستغلها رجال أعمال لإتمام تحويلات مالية دون دخول سلع إلى مصر. ويخصص المركزي المصري ملياري دولار لسد عجز ميزان المدفوعات والحفاظ على استقرار العملة.

Published On 20/1/2012
رجلي الأعمال المصريين نجيب ساويرس وحسين سالم

يرى اقتصاديون أن المصالحة التي تقوم بها مصر مع رجال أعمال بشأن نزاعات مالية مثل أسرة ساويرس تعكس رسالة إيجابية ستحسن صورة مناخ الاستثمار بالخارج، غير أن البعض يصف الخطوة بالمتأخرة، وأنها هذا التأخر أدى لانتشار شائعات سلبية تجاه مجتمع الأعمال.

Published On 7/5/2013
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة