تفاقم أزمة ليبيا الاقتصادية

epa03903849 Libyans workers inspect the pipelines at the Mellitah Oil and Gas B.V. Oil Division Bouri field, about 130 kilometers north-west of Tripoli, Libya, 09 October 2013. The Mellitah Oil and Gas B.V. Oil Division Bouri field has remained open while others ports in Libya were closed due to labour disputes. The Bouri field is capable of an average daily production of 37,914 thousand barrels. EPA/SABRI ELMHEDWI
undefined

تتخبط ليبيا في أزمة اقتصادية غير مسبوقة بسبب فشل السلطات في ردع المطالبين بنظام فدرالي عن تعطيل نشاط أكبر الموانئ النفطية وتعبئة الأحزاب السياسية الرامية للإطاحة بالحكومة.

ويعطل المحتجون وهم من جهاز حرس المنشآت النفطية منذ نهاية يوليو/تموز 2013 أكبر الموانئ النفطية في شرقي ليبيا متسببين في انخفاض كبير في إنتاج النفط إلى 250 ألف برميل يوميا مقابل نحو 1.5 مليون قبل بداية هذه الحركة.

واقتصاد ليبيا يتميز بتبعية كاملة لعائدات المحروقات التي تمثل أكثر من 96% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتقدر الخسائر الناجمة عن هذه الأزمة بنحو تسعة مليارات دولار, وفق آخر تقديرات وزارة النفط الليبية.

وفي بادئ الأمر كان المحتجون المدججون بالسلاح يتهمون الحكومة بالفساد مشيرين إلى اختلاس في كميات النفط التي تشحن على ناقلات النفط.

تقدر الخسائر الناجمة عن الأزمة بنحو تسعة مليارات دولار, وفق آخر تقديرات وزارة النفط الليبية.

ونفت الحكومة ذلك وأمرت بفتح تحقيق. لكن هذه المبادرة لم ترض المحتجين الذين سارعوا بالإعراب عن مطالبهم الحقيقية المتمثلة في حكم ذاتي في إقليم برقة في إطار نظام فدرالي.

حكومة محلية
وقد أعلن إبراهيم الجضران نفسه في أغسطس/آب رئيسا للمكتب السياسي لإقليم برقة قبل أن يعلن في أكتوبر/تشرين الأول تشكيل حكومة محلية.

ورفض رئيس الوزراء علي زيدان التفاوض مع هذه "الحكومة" المعلنة بشكل أحادي الجانب والتي تعتبرها طرابلس "غير شرعية"، لكنه وافق على وساطة مع المؤتمر العام الوطني (البرلمان) والقبائل المحلية.

لكن هذه المبادرات لم ترض المحتجين الذين يطالبون ضمن مطالب أخرى بمنح منطقة برقة حصتها من العائدات النفطية.

وكثف زيدان من تهديداته باللجوء إلى القوة ضد المحتجين لكن دون تنفيذها خوفا من إراقة الدماء، على حد قوله. لكن المحتجين اختاروا التصعيد بإعلانهم مطلع يناير/كانون الثاني نيتهم تسويق النفط بأنفسهم.

واعتبر زيدان يوم الأربعاء الماضي أن هذا الإعلان محاولة "للنيل من السيادة الوطنية" وهدد "بقصف" كل سفينة تحاول الوصول إلى الموانئ التي يسيطر عليها المحتجون.

ويأخذ منتقدو زيدان في المؤتمر العام الوطني، على الحكومة ضعفها وينتقدونها خصوصا لأنها لم تتمكن من بسط الأمن في البلاد التي تسودها الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011.

ويحاول بعض النواب المناوئين لزيدان منذ أشهر الإطاحة بالحكومة دون التمكن من جمع العدد الكافي من الأصوات لذلك.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

A general view shows pipelines at the Zueitina oil terminal in Zueitina, about 120 km west of Benghazi, January 15, 2013. Libya's Zueitina oil terminal should reopen in coming days, officials said, after the oil ministry gave the go-ahead to start planning the resumption of activities following the latest disruption to the OPEC member's economic lifeline. REUTERS/Esam Al-Fetori (LIBYA - Tags: POLITICS ENERGY BUSINESS)

قال زعماء حركة قبلية شرق ليبيا الثلاثاء إنهم قد يسمحون باستئناف صادرات النفط الخام الأحد القادم من بضعة موانئ إذا لبت طرابلس مطالبهم وأعطت المنطقة حصتها من النفط.

Published On 10/12/2013
epa03903812 A general aerial view showing the oil rig of the Mellitah Oil and Gas B.V. Oil Division Bouri field, about 130 kilometers north-west of Tripoli, Libya, 09 October 2013. The Mellitah Oil and Gas B.V. Oil Division Bouri field has remained open while others ports in Libya were closed due to labour disputes. The Bouri field is capable of an average daily production of 37,914 thousand barrels. EPA/SABRI ELMHEDWI

تتوقع الحكومة الليبية أن تعيد القبائل فتح ثلاثة مرافئ نفطية في شرق ليبيا أوائل الأسبوع القادم كما وعدت، لكنها ترفض التعامل مع حركة تطالب بالحكم الذاتي وحصة من صادرات النفط.

Published On 11/12/2013
صورة أرشيفية لحقل نفطي جنوب ليبيا،والتعليق كالتالي: قبيلة المغاربة وافقت على فتح نفط ليبيا يوم الأحد المقبل بشروط ( الجزيرة نت- أرشيف).

اشترطت قبيلة المغاربة الليبية المنتشرة في أجدابيا (120 كلم غرب بنغازي) والوادي الأحمر بضواحي مدينة سرت، فتح تحقيق محايد في سرقة النفط منذ إعلان تحرير ليبيا، لفك حصارها عن موانئ راس لانوف والسدرة والزويتية في 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

Published On 12/12/2013
epa03903808 A general aerial view showing the oil rig of the Mellitah Oil and Gas B.V. Oil Division Bouri field, about 130 kilometers north-west of Tripoli, Libya, 09 October 2013. The Mellitah Oil and Gas B.V. Oil Division Bouri field has remained open while others ports in Libya were closed due to labour disputes. The Bouri field is capable of an average daily production of 37,914 thousand barrels. EPA/SABRI ELMHEDWI

قالت حركة تسعى إلى حكم ذاتي في شرقي ليبيا إنها ستحاول بيع النفط الخام بنفسها إذا لم تستجب حكومة طرابلس لمطالبها للحصول على حصة أكبر من ثروة البلاد النفطية بحلول يوم غد الأحد.

Published On 14/12/2013
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة