اتفاق لمحاربة التهرب الضريبي بقمة العشرين

epa03852321 Russian President Vladimir Putin (C) delivers his opening speech during the first working session of the G20 Summit in Constantine Palace in Strelna near St. Petersburg Russia 05 September 2013. EPA/SERGEI KARPUKHIN/POOL
undefined

قال وزير المالية الروسي أنتون سلوانوف أمس إن قادة مجموعة العشرين اتفقوا على خطة لمواجهة الشركات متعددة الجنسيات التي تضع أموالها في ملاذات ضريبية، وأضاف أن الخطة تقضي بحرمان تلك الشركات من استغلال ثغرات ووجود ملاذات ضريبية، مشيرا إلى أن شركات ضخمة مثل غوغل وأمازون تحقق أرباحا في بلد ما ولكنها تدفع ضرائب قليلة في مكان آخر، ولم يشر المسؤول الروسي إلى تفاصيل إضافية بشأن هذه الخطة.

وصرح سلوانوف بأن الرئيس الأميركي باراك أوباما طمأن قادة مجموعة العشرين في قمتهم المنعقدة في سان بطرسبرغ الروسية بأن بلاده ستخفض بشكل تدريجي برنامجها للتحفيز النقدي للاقتصاد الأميركي، وذلك بغية عدم الإضرار بتعافي الاقتصاد العالمي.

وكان قرار بنك الاحتياطي الفدرالي الأميركي في مايو/أيار الماضي خفض برنامج التحفيز النقدي قد وجه ضربة للآمال المعقودة على تعافي الاقتصاد العالمي وتسبب في إضعاف عملات الدول الناشئة.

وتبحث قمة المجموعة -المؤلفة من دول متقدمة ونامية وتسهم بنحو 90% من الناتج العالمي- اتخاذ خطوات لمنح المؤسسات المالية غير الخاضعة للقواعد المنظمة لعمل البنوك مهلة حتى العام 2015 للالتزام بالقواعد العالمية الجديدة، لكن التوافق يبدو صعباً بين الدول المتقدمة في ظل قيام الولايات المتحدة بإجراءات قوية لحفز الطلب وتحرك أوروبا ببطء أكثر للخروج من سياسات التقشف.

دول بريكس دعت مجموعة العشرين للنهوض بالطلب العالمي وضمان تحديد دقيق لأي تغيرات في السياسة النقدية

مجموعة بريكس
وحثت دول الاقتصادات الناهضة في مجموعة بريكس-وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا- قمة العشرين على النهوض بالطلب العالمي وضمان التحديد الدقيق لأي تغيرات في السياسة النقدية لتقليل أي نتائج جانبية معرقلة.

ووافقت مجموعة بريكس أيضاً على المساهمة بمائة مليار دولار في صندوق مشترك للاحتياطيات النقدية للمساهمة في حماية نفسها من أي أزمة في ميزان المدفوعات، وستلتزم الصين بواحد وأربعين مليارا منها والبرازيل والهند وروسيا بثمانية عشر ملياراً لكل منها، وجنوب أفريقيا بخمسة مليارات.

وقالت الصين وروسيا إن الدول الأكثر تعرضا للمخاطر، ومن بينها الهند -العضو في مجموعة العشرين- تحتاج لاتخاذ خطوات لإعادة التوازن إلى اقتصاداتها.

المصدر : وكالات