تأهل شركات لمد خط نفط عراقي للأردن

epa01748177 Iraqi workers at Tawke oil field in the town of Zakho, northern Iraq on 01 June 2009. The government's Ministry of Natural Resources announced the official start of oil exports from the Tawke field for 01 June at an average rate of 60,000 bpd, The ministry also said that 40,000 bpd of crude exports from Taq Taq field, which has estimated oil reserves of 1.2 billion barrels, would begin traveling by truck and through an Iraqi-Turkish export pipeline and the exported crude from both fields will be marketed by Iraq's State Oil Marketing Organization (SOMO), noting that the revenue will be deposited to the federal government's account. EPA/KAMAL AKRAYI
undefined

قال العراق إن 12 شركة تأهلت للمنافسة على مشروع لمد خط أنابيب للأردن بتكلفة 18 مليار دولار.

وأوضح متحدث باسم وزارة النفط أنها خطة استباقية لامتصاص الإنتاج المرتفع الذي تنوي شركات النفط العالمية ضخه بحلول 2017، وأن زيادة منافذ التصدير تعني مزيدا من الأمان لصادرات العراق وعملائه.

ويخطط العراق لتصدير مليون برميل يوميا من الخام إلى الأردن منها 150 ألفا إلى مصفاة الزرقا. وستصدر الكمية الباقية عبر ميناء العقبة على البحر الأحمر, وهو ما سيحد من اعتماد العراق على مضيق هرمز.

ومن بين الشركات والمشروعات المشتركة التي تأهلت للمرحلة التالية من المنافسة شركة النفط الوطنية الصينية (سي إن بي سي) إضافة إلى دايو إنترناشونال ولوك أويل وتحالف أوراسكوم مع بتروجيت.

وبعد ركود إنتاج النفط العراقي على مدى سنوات بسبب الحرب والعقوبات، بدأت الإمدادات ترتفع بشكل ملحوظ عام 2010 وبلغت 3.1 ملايين برميل يوميا في أغسطس/آب الماضي.

ويتوقع العراق ارتفاع الإنتاج بمقدار أربعمائة ألف برميل يوميا بنهاية العام الجاري مع بدء الإنتاج من حقل مجنون الذي تشغله رويال داتش شل.

ويراقب مستثمرون وشركات تكرير نفط أوروبية مستوى الصادرات العراقية عن كثب بعد أن تسبب هبوط الصادرات الليبية وانخفاض الإمدادات الروسية في شح بالأسواق، وفي ارتفاع أسعار النفط.

المصدر : رويترز