الاضطرابات تقلص نشاط الشركات بمصر

People walk at a market amidst a traffic jam in downtown Cairo March 11, 2013. The Egyptian pound has lost more than 8 percent of its value against the U.S. dollar since the end of December as concern deepens about the state of the economy, which is being undermined by political instability and rioting. Annual consumer inflation in Egyptian cities leapt to 8.2 percent in February from 6.3 percent in January, reaching the highest level since May last year. Food and drink prices rose 9.3 percent year-on-year last month. Picture taken March 11, 2013. To match Feature EGYPT-FOOD/ REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (EGYPT - Tags: POLITICS BUSINESS)
undefined
كشف مسح اقتصادي تراجع النشاط الاقتصادي بمصر بسبب الاضطرابات الدامية، التي أعقبت إطاحة الجيش برئيس الجمهورية المنتخب محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي.

وأظهر المسح أن الاضطرابات السياسية في مصر أبقت البلاد في حالة ركود شديد في أغسطس/آب الماضي، مع تراجع أنشطة القطاع الخاص غير النفطي للشهر العاشر على التوالي إضافة إلى هبوط الناتج والطلبيات الجديدة.

وبلغ مؤشر إيتش إس بي سي لمديرى المشتريات المعدل موسميا في مصر 42.2 نقطة في الشهر الماضي بارتفاع طفيف عن 41.7 نقطة في يوليو/تموز، الذي شهد أشد تراجع منذ ديسمبر/كانون الأول، وكان أغسطس/آب هو ثالث أسوأ شهر منذ بداية المسح في أبريل/نيسان 2011.

وبين المسح الذي شمل نحو 350 شركة في القطاع الخاص أن المؤشر المعدل لا يزال دون مستوى خمسين نقطة، وهو الحد الفاصل بين النمو والانكماش.

وتراجعت وتيرة انكماش الناتج بعد تسجيل المؤشر 36.5 الشهر الماضي مقارنة مع 34.9 في يوليو/تموز الذي سجل أكبر تراجع منذ ديسمبر/كانون الأول، وكانت المرة الأخيرة التي شهدت فيها أنشطة الأعمال والناتج نموا في سبتمبر/أيلول 2012.

وتفاقم هبوط الطلبيات الجديدة في أغسطس/آب مسجلا أدنى مستوياته في ثمانية أشهر عند 36.3  مقارنة مع 36.5 في يوليو/تموز، كما انخفضت طلبيات التصدير من 39.0 إلى 35.1 مسجلة أكبر انكماش منذ ديسمبر/كانون الأول.

وأظهر المسح أن وتيرة خفض الوظائف تراجعت إذ إن المؤشر سجل 47.8 الشهر الماضي مقارنة مع 46.8 في يوليو/تموز.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

People gather outside a government building after it was set ablaze in Giza's district of Cairo, August 15, 2013. Hundreds of supporters of Egypt's Muslim Brotherhood stormed a government building in Cairo on Thursday and set it ablaze, as fury over a security crackdown on the Islamist movement that killed more than 500 people spilled on to the streets. REUTERS/Muhammad Hamed (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

أعلنت ثلاث شركات عالمية كبرى إغلاق مصانعها ومكاتبها وإيقاف إنتاجها في مصر بسبب تردي الأوضاع الأمنية في هذا البلد، بعد مقتل 525 شخصا على الأقل، وفق الرواية الرسمية، في هجوم أمني على معتصمين مؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي.

Published On 15/8/2013
General Motor Pontiac Division G6 vehicles are parked outside of the Orion Assembly Plant in Orion Township, Michigan, Wednesday 20 July 2005. General Motors Corp. announced it reported a loss of $318 million in the second quarter of 2005 with revenue of $48.5 billion. GM North America operations reported a loss of $1.2 billion in the second quarter of 2005, all other operating units profitable. EPA/JEFF KOWALKSY

قررت عدة شركات أجنبية عاملة في مصر وقف أنشطتها، وإعادة موظفيها إلى بلدانهم، بسبب العنف الذي يعم البلاد، في وقت تراقب شركات أخرى تطور الوضع.

Published On 16/8/2013
الاضطرابات أخرجت القاهرة والجيزة من برامج شركات السياحة الألمانية بمصر . الجزيرة نت

حذرت الحكومات الأوروبية مواطنيها من السفر إلى منتجعات البحر الأحمر السياحية مما دفع بعض شركات السياحة الأجنبية إلى وقف جميع رحلاتها إلى مصر. وترجح رويترز أن تقضي الاضطرابات على انتعاش مؤقت لقطاع السياحة.

Published On 17/8/2013
الاضطرابات أخرجت القاهرة والجيزة من برامج شركات السياحة الألمانية بمصر . الجزيرة نت

أعلن عدد من شركات السفر والسياحة في شمالي أوروبا تعليق رحلاتها إلى مصر في الفترة المتبقية من هذا العام، بسبب الاضطرابات المستمرة في البلاد منذ إطاحة الجيش برئيس الجمهورية محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي.

Published On 27/8/2013
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة