بغداد تدعو الأكراد لربط أنبوب نفط بالشبكة الوطنية

epa01748177 Iraqi workers at Tawke oil field in the town of Zakho, northern Iraq on 01 June 2009. The government's Ministry of Natural Resources announced the official start of oil exports from the Tawke field for 01 June at an average rate of 60,000 bpd, The ministry also said that 40,000 bpd of crude exports from Taq Taq field, which has estimated oil reserves of 1.2 billion barrels, would begin traveling by truck and through an Iraqi-Turkish export pipeline and the exported crude from both fields will be marketed by Iraq's State Oil Marketing Organization (SOMO), noting that the revenue will be deposited to the federal government's account. EPA/KAMAL AKRAYI
undefined

قال حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة اليوم إن حكومة بغداد طلبت من إقليم كردستان العراق ربط خط جديد لأنابيب النفط -يربط بين كركوك وميناء جيهان في تركيا- بالشبكة الوطنية، وذلك حتى تقيس بغداد مستوى تدفق النفط الخام.

ومن المتوقع أن تنتهي خلال الأسابيع القليلة المقبلة سلطات كردستان العراق من بناء خط الأنابيب الجديد الذي ستبلغ طاقته ثلاثمائة ألف برميل يومياً، وسيمتد إلى تركيا، وهو ما سيعزز سيطرة حكومة الإقليم على الموارد النفطية المتنازع عليها مع بغداد.

وقال المسؤول العراقي إنه طلب من حكومة كردستان ربط الخطين قبل محطة الضخ لتحديد حجم تدفقات الخام بشكل دقيق، مضيفا أن بغداد لم تتلق أي رد، وذكر مصدر في وزارة الموارد الطبيعية بكردستان العراق أن سلطات الإقليم لا يمكنها قبول مقترح حكومة بغداد.

عدم ترحيب
واستند المصدر في رفض المقترح إلى كثرة الهجمات على أنابيب النفط في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة المركزية، وضعف الرقابة على محطة قياس تدفق الخام، وهو ما سيجعل من الصعب على سلطات كردستان الإشراف على تدفق النفط في الحقول التي تسيطر عليها. وأضاف المصدر أن كردستان العراق اتخذت قرارا بربط أنبوب النفط الجديد بمحطة قياس جديدة تعمل وفق معايير عالمية.

وكانت مبيعات نفط كردستان العراق عبر شبكة خطوط الأنابيب الوطنية للعراق قد توقفت عقب نزاع بين الطرفين، ولا توجد محادثات بين الطرفين في الوقت الحاضر لحل الخلاف المتعلق بمستحقات الشركات النفطية العاملة في الإقليم.

المصدر : رويترز