تحذير شركات الطيران من تكثيف رحلات الحج

حذرت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية اليوم شركات الطيران من تكثيف جداول رحلاتها للحج في أوقات محددة من الموسم، وطالبتها بتوزيع الرحلات اليومية بشكل متكافئ وعلى فترات زمنية متباعدة.

وقال الهيئة إن على شركات الطيران المشغلة لرحلات الحج استغلال كامل الفترة والالتزام بعدم تكثيف جدول رحلاتها في الأسبوع الأخير من مرحلة القدوم، والأسبوع الأول من مرحلة المغادرة مع مراعاة توزيع الرحلات اليومية.

وصرح مدير عام مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة عبد الحميد أبا العري في تصريح صحافي أن إجمالي أعداد الحجاج الواصلين عبر المطار فاق حتى السبت الماضي 168 ألف حاج، وصلوا عبر 809 رحلات طيران من مختلف أنحاء العالم.

مرحلة قدوم رحلات الحجيج بدأت في السابع من الشهر الجاري، وتنتهي في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول المقبل

جدولة زمنية
وكانت الهيئة العامة للطيران المدني حددت جدولة زمنية لرحلات الحج، إذ بدأت مرحلة قدوم رحلات الحجيج  اعتبارا من اليوم الأول من ذي القعدة الجاري الموافق للسابع من سبتمبر/أيلول الجاري، وحتى الثانية عشرة ليلا بالتوقيت الدولي من اليوم الرابع من ذي الحجة المقبل الموافق للتاسع من أكتوبر/تشرين الأول.

وتنطلق مرحلة عودة الحجيج عبر الرحلات الجوية من الواحدة مساء بالتوقيت الدولي من الرابع عشر من ذي الحجة الموافق للتاسع عشر من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وتنتهي في الخامس عشر من محرم الموافق للثامن عشر من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وكان رئيس الهيئة الأمير فهد بن عبد الله أقر قائمة بالعقوبات المترتبة على شركات الطيران في حال الإخلال بالأنظمة، وذلك ضمن تعليمات نقل الحجاج لموسم الحج الجاري، وتضمنت العقوبات حجز الطائرات بالمطارات السعودية حال قدومها دون الحصول على التصاريح  اللازمة.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

قررت السعودية فرض غرامات مالية تتراوح بين 10 آلاف و50 ألف ريال على الشركات المتأخرة في رحلات الحج. وأعلنت الاشتراطات اللازمة التي يجب الالتزام بها من قبل شركات الطيران الدولية التي ترغب في نقل حجاج من أي مكان بالعالم إلى السعودية.

قررت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية فرض عقوبات وغرامات مالية على شركات الطيران التي لا تلتزم بالمواعيد المحددة لنقل الحجاج إلى مطارين في جدة والمدينة المنورة أو منهما، تفاديا لتكدس المسافرين خلال موسم الحج القادم.

أعلن نائب رئيس شركة الاتصالات السعودية أن هذه الأخيرة رفعت قدرات شبكاتها لاستيعاب حاجيات 15 مليون مستخدم خلال فترة أداء مناسك الحج، ولاحظت الشركة ارتفاعا كبيرا في حركة المكالمات واستعمال الإنترنت.

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) أن 1632 فرعا مصرفيا وأكثر من أحد عشر ألف جهاز صراف آلي يعملون على مدار الساعة لتأمين النقد الكافي يوميا لتلبية احتياجات الحجاج من ضيوف الرحمن القادمين للديار المقدسة.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة