مصر تبحث فرض تسعيرة لكبح غلاء الأسعار

A vendor stands next to his fruit stall as he waits for customers near a mosque in Cairo March 11, 2013. The Egyptian pound has lost more than 8 percent of its value against the U.S. dollar since the end of December as concern deepens about the state of the economy, which is being undermined by political instability and rioting. Annual consumer inflation in Egyptian cities leapt to 8.2 percent in February from 6.3 percent in January, reaching the highest level since May last year. Food and drink prices rose 9.3 percent year-on-year last month. Picture taken March 11, 2013. To match Feature EGYPT-FOOD/ REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (EGYPT - Tags: POLITICS BUSINESS FOOD)
undefined

قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية اليوم إنها تدرس فرض تسعيرة إجبارية على أسعار الخضار والفاكهة في الأسواق انطلاقاً من الأسبوع المقبل، وذلك عقب تسجيل ارتفاع وصفته بالجنوبي لأسعارها خلال الفترة الماضية.

وذكر مسؤولون في الغرف التجارية في مصر أن العديد من أنواع الخضروات والفاكهة سجلت ارتفاعا بين 20% و50%، في حين صعدت أسعار منتجات الألبان ما بين 10% و15%. ويعزى الارتفاع الكبير للأسعار خلال الأسبوعين الماضيين لانخفاض الكمية المعروضة وغياب الرقابة على الأسواق، كما أن 14 محافظة تخضع لحظر التجول، وهو ما يزيد من كلفة النقل.

وأدى ارتفاع أسعار الخضروات إلى صعود معدل تضخم أسعار المستهلكين الشهر الماضي، حيث زاد بنسبة 0.7% مقارنة بشهر يوليو/تموز الماضي وفق ما ذكره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الذي قال في وقت سابق هذا الشهر إن أسعار الخضروات زادت الشهر الماضي بنسبة 5.2%. ويتوقع صندوق النقد الدولي ارتفاع التضخم في مصر إلى 10.9% خلال العام الجاري مقابل 8.4% بنهاية العام الماضي.

وزارة التموين حددت هامش الربح لكل من تاجر الجملة والتجزئة بنسبة 25% وذلك للحد من الارتفاع الكبير للأسعار

ربح التجار
وأشار وزير التموين المصري محمد أبو شادي إلى أن التسعيرة المذكورة ستشمل جميع حلقات تداول السلع، وسيتم تحديد هامش الربح لكل من تاجر الجملة والتجزئة بنسبة 25% وذلك للحد من الارتفاع الكبير للأسعار، وأضاف أبو شادي عقب لقائه جمعيات حماية المستهلك وممثلي تجار الجملة للخضار والفاكهة أنه ألزم جميع التجار بوضع التسعيرة على جميع أنواع الخضار والفاكهة أثناء عرضها للجمهور.

وأوضح أبو شادي أن السلطات ستكثف حملات المراقبة لضبط المخالفين، كما ستعمد لتفعيل المجمعات الاستهلاكية لعرض السلع من خضر وفواكه بأسعار مقبولة تناسب الجميع لا سيما ذوي الدخل المحدود.

وحسب بيانات حديثة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن قرابة 40% من الإنفاق السنوي للأسرة المصرية يوجه للطعام والشراب، و18% السكن و8.1% للرعاية الصحية.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول