عُمان تشرع ببناء أول سكة حديد في 2014

أعلنت سلطنة عُمان الأحد أنها ستشرع في بناء أول سكة للحديد لها العام المقبل بكلفة تناهز 15.5 مليار دولار، وأضاف وزير النقل والاتصالات العماني أحمد بن محمد الفطيسي أن أشغال بناء السكة ستنطلق في الربع الأخير من 2014 وسيتم تشغيل القطارات في بداية العام 2018.

ويمتد المشروع على مسافة 2244 كيلومترا، وهو جزء من مشروع سكة الحديد التي تربط بين دول مجلس التعاون الخليجي الست، والتي تقوم كل دولة ببناء الجزء الخاص بها، وقد جرى الاتفاق على هذا المشروع الخليجي في العام 2004.

ويشمل المشروع العُماني إنشاء سكة حديد رئيسية وأخرى فرعية تمتد من منطقة البريمي على حدود مع الإمارات وإلى غاية الحدود مع اليمن، حيث سيمر عبر أغلب المدن والتجمعات الاقتصادية في السلطنة.

وصرح الفطيسي بمناسبة مؤتمر للفرص الاستثمارية في السلطنة بأن حكومة مسقط ملتزمة بتمويل تنفيذ البنية الأساسية للمشروع على الأقل، ولا تستبعد استخدام المساعدة الخليجية المقدمة لها والبالغة 10 مليارات دولار على عشر سنوات.

وأضاف المسؤول العماني أن حكومة بلاده تدرس حاليا الخيارات الأساسية للمشروع، إذ قد تقوم الشركة العمانية للقطارات بالتشغيل المباشر أو أن يعطى المشروع للقطاع الخاص أو يتم بالشراكة بين الطرفين، على أن يتم الحسم في الموضوع منتصف العام المقبل.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

صرح مسؤول بالبنك الدولي أن دول التعاون الخليجي لم تطلب أي تمويل من تلك المؤسسة المالية الدولية لتنفيذ مشروع إنشاء شبكة قطار خليجي، مضيفا أن دول المجلس ستعتمد على أموالها الذاتية لإقامة المشروع الذي ما زال في مرحلة الدراسات.

10/4/2011

قال مسؤول خليجي الثلاثاء إن القطار الذي سيربط دول مجلس التعاون الخليجي الست على شبكة من سكة الحديد بطول ألفي كيلومتر، سينطلق عام 2017 إذا سار المشروع كما هو مخطط له، مشيرا إلى أن كلفة المشروع تصل إلى 25 مليار دولار.

29/9/2009

اتفقت دول مجلس التعاون الخليجي مبدئيا السبت على أن يصل خط السكك الحديد الذي تعتزم مده فيما بينها إلى اليمن وفقا لمسؤول إماراتي. ويفترض أن ينطلق القطار الذي سيربط دول الخليج بعضها ببعض في 2017 وفق ما هو مخطط له.

17/10/2009

تعتزم عمان استثمار نحو 15 مليار دولار في مشروعات جديدة للبتروكيماويات والبنية التحتية في جنوب شرق البلاد على مدى السنوات العشر القادمة. وأوضح وزير المالية العماني درويش البلوشي أن من شأن المخطط الحكومي أن يوفر آلافا من فرص العمل الجديدة.

24/5/2011
المزيد من استثمار
الأكثر قراءة