تراجع العجز التجاري الأميركي

epa03054864 Seagulls with the backdrop of the Port of Oakland in Oakland, California, USA 09 January 2012. Ships that call at this terminal come from Asia with containers full of consumer products. Ships makes stops at both Los Angeles and Oakland to unload cargo and pick up US exports, generally agricultural products, and empty containers returning to Asia. A further sign of positive developments in US economic sector, the US unemployment rate dropped to 8.5 per cent in December, from 8.6 per cent the previous month, the US Labour Department said 06 January. EPA/JOHN G. MABANGLO
undefined

تراجع العجز التجاري للولايات المتحدة بصورة حادة في يونيو/حزيران ليسجل أدنى مستوياته في أكثر من ثلاث سنوات ونصف، حيث انخفضت الواردات ولامست الصادرات مستوى قياسيا مرتفعا، مما ينبئ بتعديل بالزيادة لمعدل النمو في الربع الثاني من العام.

وقالت وزارة التجارة الأميركية إن العجز التجاري انخفض 22.4% إلى 34.2 مليار دولار، وهو الأدنى منذ أكتوبر/تشرين الأول 2009، كما أن نسبة التراجع هي الأكبر منذ فبراير/شباط 2009.

وأفادت تقارير أن المستوى القياسي للصادرات مع  تراجع مشتريات السلع في السوق الأميركية دفع خبراء الاقتصاد في شركات مثل بنك جي بي مورغان تشيس الاستثماري إلى زيادة تقديراتهم بشأن نمو الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الثاني من العام الحالي.

وقال مدير إدارة تقييم الاقتصاد الأميركي في مؤسسة تي دي سيكيوريتز للاستشارات المالية، ميلان مولراين، إن هذه أنباء جيدة بصورة استثنائية ويمكن أن تشير إلى إمكانية زيادة الناتج المحلي الإجمالي هذا العام بنسبة 1%.

وقالت الحكومة الأميركية الأسبوع الماضي إن نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني من العام بلغ 1.7%. ويقول محللون إن نمو الاقتصاد الأميركي لكل العام قد يصل إلى 3% بسبب تحسن الأسواق الخارجية وأسواق أوروبا.

وفي يونيو/حزيران زادت صادرات الولايات المتحدة إلى أوروبا بنسبة 1.5% مما ساعد في خفض العجز التجاري مع الاتحاد الأوروبي إلى 7.1 مليارات دولار. كما  انخفض العجز التجاري مع الصين بنسبة 4.3% إلى 26.6 مليار دولار.

المصدر : وكالات