ارتفاع إنتاج العراق من النفط

قال العراق إن إنتاجه من النفط الخام بلغ 3.250 ملايين برميل يوميا في بداية  الشهر الجاري مقارنة مع 2.942 مليون برميل يوميا قبل عام، مما يشير إلى إمكانية تجاوز هدف الإنتاج في نهاية 2013.

وأوضح عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط العراقية أن العراق يتوقع أن يزيد الإنتاج الإجمالي بمقدار 400 ألف برميل يوميا بنهاية العام، مع بدء تشغيل حقل مجنون الذي تديره شركة شل في أكتوبر/ تشرين الأول، وحقول أخرى صغيرة.

يشار إلى أن الحكومة العراقية حددت حجم الإنتاج المستهدف لنهاية العام الجاري عند 3.4 ملايين برميل يوميا انخفاضا من 3.7 ملايين في تقديرات سابقة.

وبدأت الزيادة في إنتاج العراق منذ عام 2010 بعد أن أبرم عقود خدمة مع شركات نفط كبرى من بينها بي بي ورويال داتش شل وإيني وإكسون موبيل.

ومنذ ذلك الحين ارتفع الإنتاج بواقع 600 ألف برميل يوميا، متجاوزا ثلاثة ملايين برميل يوميا بفضل زيادة الإنتاج من حقول كبيرة في الجنوب مثل الرميلة وغرب القرنة1 والزبير.

ويحتاج العراق للشروع في الإنتاج من حقول أخرى في الجنوب، من بينها مجنون وغرب القرنة2 الذي تديره لوك أويل الروسية كي تستمر زيادة الإنتاج.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قال نوري شاويس نائب رئيس الوزراء العراقي اليوم الخميس إن إقليم كردستان مستعد لاستئناف التفاوض مع الحكومة المركزية بعدما كان هدد قبل أيام بوقف تصدير النفط مجددا بسبب خلاف مع بغداد حول إدارة موارد الطاقة في الإقليم.

قال إقليم كردستان العراق شبه المستقل إنه سيبقي إنتاجه من النفط المخصص للتصدير عند 140 ألف برميل يوميا هذا الشهر قبل أن يرفعه إلى 200 ألف في الفترة المتبقية من العام، وذلك في إطار اتفاق مع بغداد لإنهاء نزاع بشأن مدفوعات نفطية.

رجح مسؤول عراقي بارز اليوم أن يبلغ إنتاج بلاده من النفط 3.4 ملايين برميل يوميا وصادراته 2.9 مليون برميل كمتوسط للعام المقبل، وقد بلغت صادرات العراق النفطية الشهر الماضي 2.6 مليون برميل يوميا، وهو أعلى مستوى منذ أكثر من ثلاثين عاما.

قال وزير نفط العراق عبد الكريم لعيبي إن من المستهدف الوصول بالإنتاج العام القادم إلى 3.7 ملايين برميل يوميا بالمتوسط، أي أقل بقليل فحسب من أعلى مستوى على الإطلاق وهو 3.8 ملايين والذي سجله عام 1979.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة