سعر النفط قد يشهد طفرة وجيزة

قال تقرير لبنك أوف أميركا ميريل لينش إن سعر نفط خام برنت قد يشهد طفرة وجيزة إلى ما بين 120 و130 دولارا للبرميل في حالة توجيه الغرب ضربة لسوريا لا تتجاوز بضعة أيام.

وأوضح التقرير أن مبعث القلق الحقيقي في حالة سوريا التي لا تنتج كثيرا من النفط هو أن أي صراع قد يجر إليه إيران وروسيا ودولا أخرى في منطقة الشرق الأوسط.

وقال محللون بقطاع الطاقة في التقرير إنه "في أسوأ الحالات ستتحول سوريا إلى ساحة حرب بالوكالة تمتد لفترة طويلة على غرار حرب فيتنام، ونعتقد حينئذ أن سعر النفط قد يتحرك في نطاق 50 دولارا".

وأضافوا "ورغم أننا لا نرجح حدوث ذلك فقد يفضي تطور من هذا القبيل إلى بقاء أسعار النفط في نطاق 125 أو 140 دولارا للبرميل لمدة شهر".

وكان بنك سوسيتيه جنرال قال أمس إن نفط برنت قد يرتفع إلى 125 دولارا في حالة توجيه ضربة لسوريا.

وتراجع برنت إلى 115 دولارا اليوم، حيث ساهم احتمال تأخر تعرض سوريا لضربة عسكرية بقيادة أميركية في تهدئة المخاوف بشأن إمدادات النفط من الشرق الأوسط.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

ارتفعت أسعار النفط اليوم بشدة في آسيا مدفوعة بالمخاوف من تصاعد الاضطرابات في مصر واحتمال تأثيرها على إمدادات النفط من الشرق الأوسط، كما ارتفع سعر خام برنت أمس نتيجة أسباب منها إغلاق محتجين في ليبيا حقولا نفطية ما قلص إنتاج البلاد بالثلث.

3/7/2013

أسهمت التوترات الجارية في مصر في ارتفاع أسعار النفط العالمية الجمعة بقرابة دولارين للبرميل، مسجلة بذلك أكبر زيادة أسبوعية لها في عام، وقلصت مؤسسة فيتش تصنيفها الائتماني لديون مصر طويلة الأجل، وألغت شركات أوروبية رحلات مبرمجة إلى العاصمة المصرية القاهرة.

6/7/2013

استقرت أسعار العقود الآجلة للخام الأميركي الخفيف قرب أعلى مستوى لها في 16 شهرا فوق 106 دولارات للبرميل أوائل التعامل بآسيا محتفظة بمكاسب الجلسة السابقة حينما ارتفعت قرابة ثلاثة دولارات بعد بيانات بأكبر هبوط في أسبوعين لمخزونات أميركا من النفط الخام.

11/7/2013

قفزت أسعار خام برنت فوق 111دولارا للبرميل الخميس، وهو أعلى مستوى في أربعة أشهر، وسط مخاوف من تأثير الاضطرابات الدامية في مصر على حركة الملاحة في قناة السويس، أو اتساع نطاقها بمنطقة الشرق الأوسط التي تشهد بالفعل تعثرا في صادرات النفط.

15/8/2013
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة