سداد مبكر لقروض البنوك الأوروبية

تعتزم بعض البنوك تسديد 2.133 مليار يورو (2.82 مليار دولار) من قيمة قروض الأزمة للبنك المركزي الأوروبي الأسبوع المقبل قبل موعد استحقاقها، بعدما طمأن البنك الأسواق بأنه سيبقي على أسعار الفائدة منخفضة لفترة طويلة.

وكان رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي قال أمس إن أسعار الفائدة ستظل ثابتة على مستوياتها الحالية أو مستويات أقل منها لفترة طويلة.

كما وعد المركزي الأوروبي البنوك بتقديم كميات غير محدودة من السيولة حتى يوليو/تموز على الأقل.

يذكر أن البنوك تلقت قروضا تزيد قيمتها على تريليون يورو لأجل ثلاث سنوات من البنك المركزي الأوروبي في عمليتي إعادة تمويل طويل الأجل في ديسمبر/كانون الأول 2011 وفبراير/شباط 2012. ويحل أجل استحقاق أولاهما في يناير/كانون الثاني 2015.

وتتمتع البنوك حاليا بخيار سداد القروض قبل موعد استحقاقها، وسددت بالفعل نحو ربع قيمة القروض.

وقال البنك المركزي الأوروبي اليوم إن أربعة بنوك ستسدد 1.8 مليار يورو من عملية إعادة التمويل الأولى يوم 7 أغسطس/آب الجاري، بينما ستسدد أربعة بنوك أخرى 333 مليون يورو من العملية الثانية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قال البنك المركزي الأوروبي إن البنوك الأوروبية سوف تسدد له الأسبوع المقبل 137.159 مليار يورو من قيمة قروض لأجل ثلاث سنوات، إذ إنها فضلت السداد في وقت مبكر، مما يشير إلى أن بعض أجزاء النظام المالي تستعيد عافيتها.

كشفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند عن خلافاتهما مجددا في مجال المراقبة المصرفية بالاتحاد الأوروبي، فبينما يرى هولاند الإسراع بتولي المركزي الأوروبي الإشراف على البنوك الأوروبية، ردت ميركل بأن هذه المهمة ستأخذ “الوقت الذي تحتاجه”.

في مواجهة عودة التوتر إلى منطقة اليورو، وجد البنك المركزي الأوروبي نفسه مجددا تحت الضغط للتحرك خلال الاجتماع الشهري المتعلق بسياسته النقدية، لكن هوامش المناورة التي يملكها باتت ضيقة. فالأزمتان الإيطالية والقبرصية من شأنهما أن يكون لهما تأثير سلبي على الثقة بالمنطقة.

كشف تقرير للجهاز المركزي الأوروبي للإحصاء عن ارتفاع معدلات العجز والديون بدول الاتحاد الأوروبي إلى مستويات قياسية العام الماضي، حيث زادت ديونها بنحو 576 مليار يورو لتناهز 11 تريليون يورو، مضيفا أن الدول الأوروبية واصلت فشلها في تطبيق معايير اتفاقية الاستقرار المالي.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة